blog-img

الاستثمار العقاري في إسطنبول

لا شك إن الاستثمار من أهم العوامل التي تؤثر على اقتصاديات الدول وهو المصدر الرئيسي الذي يمكن الأفراد من تحقيق الثروات المالية والأرباح الضخمة . 

فالاستثمار هو كل فعل يقوم به المستثمر من أجل تحقيق الأرباح على المدى القريب أوالبعيد وزيادة الثروة المالية من خلال الاستثمار الصحيح لهذه الأموال , فهو يشمل الاستثمار المباشر وغير المباشر والاستثمار العقاري .

 

 إن الاستثمار العقاري الذي يعد من أشهر المجالات الاستثمارية وذلك لاعتماده على الاحتياجات الضرورية للمواطنين وهي الحصول على المسكن للعيش والاستقرار ويعد أيضاً رأساً مالياً ثابتاً للمستثمر الذي يرغب بزيادة رأس ماله ويرغب أيضاً بجني الربح مع مرور الزمن. فهو يشمل شراء العقارات بمختلف أنواعها سواء كانت أراض – فلل – شقق – محلات تجارية – أبنية سكنية وغيرها من المصطلحات العقارية . 

 

لماذا الاستثمار العقاري في إسطنبول: 

إن الاستثمار العقاري في تركيا عموماً  وفي مدينة إسطنبول خصوصاً يعتبر من أقوى وانجح الاستثمارات التي يقصدها الأجانب والعرب فتركيا تمتلك سوقاً عقارياً جذاباً للغاية فموقعها الاستراتيجي بين الشرق والغرب واطلالتها على أهم بحار العالم جعلها وجهة للأجانب والمستثمرين من أجل شراء العقارات والقيام بالمشاريع الربحية على الأراض التركية.

 

طرق تحقيق الأرباح من الاستثمار العقاري :

هو السؤال الأهم لكل مستثمر يرغب بالاستثمار العقاري في إسطنبول  فالسوق العقاري في إسطنبول يعد من أفضل الأسواق العقارية في البلاد وأنشطها من حيث حركة البيع والشراء سواء كان في المعاملات التجارية العقارية  بين المواطنين المحليين أو بين الأجانب . 

إن الاستثمار العقاري في اسطنبول يعـد من  أكثر أنواع الاستثمارات نجاحاً نظرا للإقبال الشديد على قطاعها العقاري  حيث تتميز الاستثمـارات العقارية في إسطنبول  بعائد يعتبـر الأكثر ربحاً خلال وقت سريع جداً. 

 

لتحقيق الربح المثالي من الاستثمار العقاري في إسطنبول  هناك نقطتين  أساسيتين:

_ سعر العقار 

_منطقة المشروع العقاري

 

 لا بد من وضع مجموعة من الأمور المهمة في الحسبان من أجل وضع ميزانية عامة للمشروع الاستثماري الخاص 

أولاً الموقع ,القرب والبعد عن الشارع الرئيسي وتوفر شبكة المواصلات الحديثة ,خدمـات البنى التحتية والتنموية الموجودة في المنطقة ,مساحة العقار. 

من خلال كل الأمور السابقة  تستطيع أنت كمستثمر أو صاحباً للقرار من تحديد السعر المناسب للعقار الذي تريد شراؤه.



 

 أنواع الإستثمار العقاري في إسطنبول :

 قبل اختيار نوع الاستثمار العقاري يجب على المستثمر الراغب في استثمار العقار وبناء المشروع الاستثماري الخاص به لا بد من دراسة الأهداف من هذا المشروع ووضع الميزانية (رأس المال ) التي يملكها والربح المالي الذي يرغب بتحقيقه ثم بقوم باتخاذ القرار المناسب في اختيار العقار المناسب لمشروعه الربحي 

 

فالاستثمار العقاري في مدينة إسطنبول متعدد ومتنوع فيمكن للمستثمر ... 

_ شراء أرضاً عقارية ثم يقوم بإنشاء المشروع الخاص به عليها ( بناء عقار تجاري خاص – بناء مجمع سكني )   

_ شراء عقارات مخصصة للأعمال التجارية ( تأجير المحلات التجارية – استثمار محال تجارية خاصة ضمن مناطق الاكتظاظ السكاني – المكاتب التجارية التي تضمن الربح طويل الأمد كون المستأجر لا يفضل ترك هذه المكاتب بعد معرفة عملائه لموقع هذا المكتب والتعامل معهم   ) 

_ بناء الفلل وتأجيرها للسياح الأجانب الأثرياء أو للشركات السياحية في مدينة إسطنبول 

_ بناء الشقق الخاصة للإيجار فمدينة إسطنبول تعتبر من المدن السياحية في تركيا مما يجعلها مقصداً لجميع السياح من كل أنحاء العالم هذا يجعل نوعية هذا النوع من الاستثمار العقاري في إسطنبول هو الأفضل والأكثر رغبة بالنسبة لجميع المستثمرين المحليين والأجانب . 

_ شراء عقار قديم ضمن منطقة نشطة والقيام بتجديده وإعادة ترميمه والقيام ببعض التصاميم المعمارية الجديدة ومن ثم بيعه بسعر مضاعف عن وقت شرائه. 

_ شراء عقار في مرحلة البناء (ما زال قيد الإنشاء)  ثم بيعه بعد جهوزيته . 

_ أي نوع من الاستثمار العقاري في إسطنبول سواء كان استثماراً عقارياً سكنياً أو استثماراً تجارياً يمكن للمستثمر بيع العقار والحصول على رأس ماله الخاص مضافاً له عائد ربحي جيد.




 

مخاطر الاستثمار العقاري في إسطنبول :

لا يمكن أن يخلو أي استثمار من المخاطر والعيوب رغم المزايا العديدة التي يتمتع بها الاستثمار العقاري في إسطنبول ولكن هذه المخاطر لابد أن تكون بحسبان كل مستثمر سواء كان محلياُ أم أجنبياً ... 

_ إحدى العيوب هو الخوف الذي ينتاب المستثمرين الجدد عند الإقدام على عملية الشراء الأولى .

_ الخسارة في قيمة العقار، وذلك في حال شراء عقار بأعلى من سعره الحقيقي.

 _ تغير بمواصفات العقار، حيث يكون غير مطابق لمواصفاته على أرض الواقع وهنا ننصح بمعاينة العقار قبل شراءه.

_ طرق الاحتيال العقاري العديدة داخل إسطنبول عند شراء العقار مثل أن يكون العقار غير مستكمل للشروط لتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية . 

_ أن يكون العقار ، محجوزاً أو مرهوناً . 

_ أن يكون البائع منتحلاً لشخصية صاحب العقار وغيرها من أساليب الاحتيال العقاري... 

_ بالنسبة لضمان عدم الوقوع ضحية للاحتيال العقاري في إسطنبول. يفضل شراء العقارات عن طريق الشركات العقارية الموثوقة والمعروفة وذات السمعة الجيدة.

 

في سياق الحديث عن الاستثمار العقاري في إسطنبول لا بدّ أن ننوه إلى أمر مهم وهو أن معظم الخبراء الاقتصاديين يؤكدون أن أسعار العقارات في تركيا عموماً وإسطنبول خصوصاً في ازدياد نتيجة للتضخم ونمو سوق العقارات في تركيا وغيرها من العوامل الاقتصادية.

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟