blog-img

أصبح من المثير للفضول معرفة سبب توجه معظم الأشخاص إلى شراء عقار في تركيا،  وتحديدا ًللدخول في مجال الاستثمار العقاري.

  بات يحمل الاستثمار في هذه الدولة أهمية كبيرة والذي إن أردنا مقارنته مع الدول الأجنبية فسيتغلب عليها بلا شك ،   لا نريد المبالغة لكن إن استمر هذا الوضع فستحتل تركيا المرتبة الأولى في الاستثمارات العقارية الناجحة، ولكن لماذا كل هذا الاهتمام والتميز؟،  سنتعرف فيما يلي على فوائد شراء عقار في تركيا.

 

أهم فوائد شراء عقار في تركيا

أولاً- تستطيع منح فرصة لأبنائك للدراسة في تركيا وتعلم الثقافة التركية من خلال شراء شقة لك في تركيا والسكن فيها.

ثانياً- الحصول على الإقامة العقارية والتي تعد من أكثر أنواع الإقامات شيوعاً وتتميز بأنها قابلة للتجديد ما دام الأجنبي مالكاً له.

ثالثاً-تستطيع الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي.

رابعاً- أسعار العقارات في تركيا تناسب جميع الميزانيات والسبب في ذلك التنوع العقاري الكبير الذي يشهده سوق العقارات.

خامساً- زيادة رأس مالك،  حيث أنه كلما مر الزمن زادت أهمية العقار وبالتالي ستزيد قيمته المالية.

 

كيفية التملك العقاري في تركيا؟

لشراء العقارات في تركيا طرق وأساليب عدة عليك أن تحدد الطريقة التي ترغب باتباعها للعثور على ما يناسبك ومن خلال الفقرات التالية نقدم لك أبرزها:



 

1 – عن طريق شركة عقارية:

هناك العديد من المزايا لشراء عقار في تركيا من خلال شركة عقارية شهيرة:
 
-سوف تكون قادرًا على الاستفادة من سنوات خبرتهم ومعرفتهم في سوق العقارات التركي. سيساعدك هذا بشكل كبير في بحثك عن عقار مثالي في تركيا.
 
-ميزة أخرى كبيرة هي أنه سيكون لديك وصول إلى مجموعة واسعة من الخصائص مما لو كنت تبحث عن نفسك. تتمتع أفضل الشركات العقارية في تركيا بإمكانية الوصول إلى شبكة واسعة من العقارات.
 
- عندما تعمل مع شركة عقارات ذات سمعة طيبة، يمكنك أن تثق في أنها ستساعدك في كل خطوة على الطريق، من العثور على العقار المناسب إلى التفاوض على أفضل سعر ممكن.

 
-شركات العقارات تختصر الكثير من الوقت والجهد والتعب وتوفر عليك عناء دفع المال في غير مكانه الصحيح.
 
 

2 – عن طريق المواقع الإلكترونية:

إذا كنت تخطط لشراء عقار في تركيا، فمن المستحسن استخدام خدمات موقع ويب موثوق به يقدم مجموعة واسعة من العقارات المعروضة للبيع. حيث سيحتوي موقع الويب الجيد على مجموعة واسعة من الخصائص المدرجة فيه، بحيث يمكنك اختيار أفضل ما يناسب احتياجاتك وميزانيتك.
 
يجب أن يقدم موقع الويب أيضًا مجموعة متنوعة من خيارات الدفع، بحيث يمكنك إجراء عملية الشراء دون أي متاعب. وعلاوة على ذلك، يجب أن يزودك الموقع أيضًا بجميع المعلومات اللازمة حول العقار، حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح.


 

هل يمكن شراء عقار في تركيا دون الاستعانة بمختص؟

هناك بعض الأسباب العملية جدًا لشراء العقارات في تركيا. وأحد أكبر المزايا هي أنه من الممكن شراء عقار مباشرة من المطور دون الحاجة إلى دفع أي عمولة للوكيل. وهذا يمكن أن يوفر لك مبلغًا كبيرًا من المال.
 
ميزة أخرى لشراء العقارات في تركيا هي أن العملية مباشرة وسريعة نسبيًا. وليس من الضروري أن يكون لديك محام يمثلك، والأوراق المطلوبة بسيطة نسبيًا.

 
وأخيرًا، إذا كنت تبحث عن عقار استثماري، فإن تركيا تقدم بعض الفرص الرائعة. فقد ارتفعت أسعار العقارات بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، ولا يوجد سبب للاعتقاد بأن هذا الاتجاه لن يستمر.
 
في حال اخترت البحث عن عقار للبيع في تركيا بمفردك فإن هناك العديد من المخاطر التي تنطوي على هذا الاختيار ومن الممكن أن تكون ضحية للاحتيال العقاري بسبب انعدام وقلة خبرتك في أبعاد السوق التركي.

 

خطوات شراء عقارات في تركيا:

هناك العديد من الخطوات والإجراءات التي يجب القيام بها عند شراء عقار في تركيا من أجل أن تضمن أنك حصلت على العقار المناسب لك وهي:

 
-الخطوة الأولى في شراء عقار في تركيا هي اختيار الموقع المناسب. هذا مهم لأن الموقع سيحدد سعر العقار ونوعية الحياة التي ستتمتع بها.

 
-الخطوة التالية هي العثور على وكيل عقارات يمكنه مساعدتك في العثور على العقار المناسب. سيكون الوكيل العقاري الجيد قادرًا على مساعدتك في العثور على عقار يلبي متطلباتك وميزانيتك.

 
-تقدم البنوك التركية قروضًا عقارية للأجانب الذين يرغبون في شراء عقارات في تركيا. فعملية الرهن العقاري مماثلة للعملية في البلدان الأخرى. ستحتاج إلى تقديم مستندات مثل جواز سفرك وإثبات الدخل وإثبات التوظيف.
 
 

أهم المستندات المطلوبة للتملك العقاري:

إذا كنت تفكر في شراء عقار في تركيا، فأنت بحاجة إلى معرفة المستندات المطلوبة:
 
-أول شيء تحتاجه هو تصريح إقامة. فيمكنك الحصول على هذا عن طريق التقدم إلى القنصلية التركية في بلدك. وقد تستغرق عملية تقديم الطلبات ما يصل إلى ثلاثة أشهر.
 
-بمجرد حصولك على تصريح الإقامة، تحتاج إلى الحصول على رقم ضريبي من إدارة الإيرادات التركية. هذا مطلوب من أجل شراء عقار في تركيا.
 
-ستحتاج أيضًا إلى فتح حساب مصرفي في تركيا. يعد ذلك ضروريًا لتحويل سعر شراء العقار من بلدك الأم إلى تركيا.
 
-ستحتاج إلى نسخة موثقة من جواز سفرك وصورتين بحجم جواز السفر.
 
-يجب استخراج وثيقة التقييم العقاري التي تضبط أسعار العقارات.
 
 

شراء عقار في تركيا بالتقسيط:

في السنوات الأخيرة، أصبح خيار شراء العقارات بالتقسيط في تركيا شائعًا بشكل متزايد. وهذا يرجع إلى حقيقة أن هذا النوع من الشراء له العديد من المزايا ومن أهمها:
 
- تجدر الإشارة إلى أن إمكانية شراء العقارات بالتقسيط تفتح الفرص لأولئك الذين ليس لديهم مبلغ كبير من المال تحت تصرفهم. وبالتالي، فإن هذا النوع من الشراء متاح لمجموعة أكبر من المشترين.
 
- عند شراء عقار بالتقسيط، فإن المشتري لديه الفرصة لتوزيع تكلفة الشراء على فترة زمنية أطول. وهذا يجعل من السهل تمويل الشراء.
 
- تجدر الإشارة إلى أنه عند شراء عقار بالتقسيط، يكون لدى المشتري مرونة أكبر في اختيار العقار الذي يرغب في شرائه. وبالتالي، يمكن للمشتري اختيار الخيار الأنسب دون الحاجة إلى القلق بشأن ما إذا كان سيتمكن من تحمله أم لا.
 



 

شراء عقار قيد الإنشاء في تركيا:

هناك العديد من المزايا لشراء عقار في تركيا قيد الإنشاء:
 
-لديك الفرصة لشراء العقار بسعر أقل من القيمة السوقية.
 
-لديك أيضًا فرصة لتخصيص العقار حسب رغبتك ومواصفاتك.
 
-ستستمتع بجميع وسائل الراحة والمزايا التي تأتي مع امتلاك منزل جديد تمامًا.
 
 

شراء عقار في تركيا بإطلالة بحرية:

إذا كنت تبحث عن عقار بإطلالة بحرية في تركيا، فهناك العديد من المزايا لهذا الاختيار. فيما يلي بعض مزايا اختيار عقار مطل على البحر:
 
-تميل العقارات المطلة على البحر إلى أن تكون أكثر تكلفة، لذلك ستتمكن من بيعها بسعر أعلى في المستقبل.
 
-من المرجح أن تزيد قيمة الممتلكات المطلة على البحر أكثر من الممتلكات التي لا تطل على البحر.
 
-العقار المطل على البحر مرغوب فيه أكثر وسيكون تأجيره أو بيعه أسهل.
 
-الممتلكات المطلة على البحر لديها القدرة على استخدامها كمنزل لقضاء العطلات أو عقار للإيجار، مما قد يدر دخلاً كبيراً.
 

أنواع العقارات في تركيا: 

سوق العقارات في تركيا مليء بالخيارات وأنواع العقارات المختلفة ومن خلال الفقرة التالية نستعرضها معاً.
 

أولاً- العقارات السكنية: 

وهي من أكثر أنواع العقارات انتشاراً كما أنها تحتوي على العديد من المنازل المختلفة في الشكل والسعر،  ويتجه إليها المستثمرون بغرض السكن والعيش فيها،  وهي أيضاً تنقسم إلى أنواع سنعرضها عليكم فيما يلي: 

 

أنواع العقارات السكنية في تركيا:  

_ الشقق القديمة في تركيا:  

من اسمها يتضح أنها بنيت منذ زمن بعيد فعمرها يزيد عن عشرين أو ثلاثين عاما، وميزتها أنها مناسبة لمعظم الميزانيات فإذا كان العقار قديم ينخفض سعره حوالي عشرة إلى عشرين بالمئة 

 

_ شقق سكنية داخل مجمع سكني في تركيا: 

وهي غالباً تكون مرتفعة السعر عن باقي الشقق وذلك لما تحتويه من خدمات أمنية حيث توفر حراسة ليلية ونهارية مما يساعدك على الحفاظ على الأمن والأمان وأيضاً تحتوي على خدمات نظافة ورعاية وصيانة،  وحمامات سباحة، حدائق وملاعب خاصة،  ليس هذا فحسب حيث يمكنك دفع ثمن شراء الشقة فوري أو بالتقسيط وذلك يعود إلى رغبتك ولكن لا تنس أنه في حالة التقسيط سيزيد سعر الشقة حوالي عشرة إلى خمسين بالمئة تبعاً لقيمة المبلغ المدفوع 

 

_ شقق سكنية خارج مجمع سكني في تركيا: 

وهي عبارة عن شقق موجودة في أبنية مستقلة منها المنخفض كحد أدنى أربعة طوابق،  ومنها المرتفع كحد أقصى عشر طوابق،  لا توفر جميع الخدمات كما في الشقق السكنية داخل مجمع سكني ولكنها توفر الخدمات العامة التي تقدمها الحكومة التركية وتعمل على تطويرها

 

_ شقق الدوبلكس في تركيا: 

وهي أكثر أنواع الشقق تفضيلاً عند العائلات وذلك يرجع إلى مساحتها الكبيرة حسب حاجة المشتري فهناك شقق تحتوي على غرفتين كحد أدنى وهناك شقق تحتوي على ستة غرف كحد أقصى، كما أنها تتكون من طابقين ولو أردنا وصفهما لقلنا عن كل طابق شقة ل من اتساع مساحته،  كل هذا وتكلفتها ليست مرتفعة جداً 

 

_ شقق التربلكس في تركيا: 

شقق التربلكس تحظى بمحبة العائلات وذلك بسبب احتوائها على ثلاثة طوابق أي أن مساحتها واسعة جداً وهي أيضاً ذات تكلفة غير مرتفعة،  ويمكننا تشبيه شقق الترايلكس بشقق الدوبلكس لما بينهما من صفات ومميزات مشتركة 

 

_ الفلل في تركيا: 

هي تلفت نظر الأشخاص الذين يفضلون السكن بأماكن راقية وترفيهية حيث تحتوي على حديقة خلفية وحمام سباحة في معظم الأحيان كما أنها محاطة بأسوار من جميع الاتجاهات وبهذا فإنها توفر حماية لصاحبها،  أما عن شكلها من الداخل فهي تحتوي على طابقين أو ثلاثة طوابق وبالتالي فهي مناسبة للعائلات الكبيرة ،ولكن يعد سعرها مرتفعاً نوعا ما.

 

_شقق البنتهاوس في تركيا: 

توجد في المباني الراقية وتتركز أعلاها وتحتوي على تراس في الهواء الطلق ومعظم الأحيان تحتوي على حمام سباحة خاص، وهي تعد مرتفعة السعر 

 

شقق التاون هاوس في تركيا: 

هي عبارة عن فلل صغيرة تتميز  بتصميم معماري جذاب وموحد وتحتوي معظم الأحيان على طابق أو طابقين

 

_ شقق التوين هاوس في تركيا: 

وهي عبارة عن فلتين شبه متصلتين،  هذا غير أنهما متشابهتين تماماً وكل منهما تحتوي على حديقة خاصة ذات منظر خلاب 

 

ثانياً- العقارات التجارية في تركيا: 

هذا النوع تتوجه إليه الأنظار بهدف الاستثمار أو التجارة حيث أن هذه العقارات تلعب دوراً في رفع وتقدم الاستثمار في تركيا،  وهي عبارة عن مباني تجارية ضخمة يتوفر فيها العديد من الخدمات،  وتقسم إلى العديد من الأنواع سنتعرف عليها معاً  وهي: 

 

_ المباني التعليمية والطبية في تركيا: 

وتوفر المباني التعليمية والطبية دخلاً مضموناً وذلك بعد ارتفاع العدد السكاني في تركيا حيث بلغ عدد الأجانب المقيمين في تركيا حوالي خمسة مليون نسمة هذا غير السكان  المحليين والتي ترتفع فيهم نسبة الشباب وتقدر بنحو خمسة وعشرون بالمئة 

 

_المطاعم والمقاهي في تركيا: 

بعد ارتفاع نسبة الوفد السياحي إلى تركيا وتقدمها المستمر والملحوظ على الصعيد السياحي تبين أنه لا بد من زيادة عدد المطاعم  والمقاهي والتي تزيد من نسبة الدخل لدى تركيا و التركيين أو حتى الأجانب الراغبين في شراء مطعم أو مقهى والاستثمار فيه 

 

_ المحلات والمتاجر في تركيا: 

بما أن التجارة تعد من أحد عوامل الدخل المهمة في تركيا ومعظم أنحاء العالم فإن شراء متجر أو محل والاستثمار فيه يعود بالنفع للمستثمر بدخل كبير ومضمون 

 

ثالثاً- العقارات الصناعية في تركيا:  

وهذا النوع من العقارات منتشر جداً بين المستثمرين حيث أن تكلفته أقل من العقارات السكنية والعقارات التجارية كما أنها تتضمن المصانع والمستودعات التي تعود بدخل قوي وثابت على صاحبها 

 

ونصل إلى نهاية مقالنا هذا بعد أن وضحنا لكم أهم  مزايا شراء عقار في تركيا واطلعناكم على  العقارات السكنية والتجارية والصناعية مع تمنياتنا بأن يكون قد عاد بالنفع عليكم.

 

ولا تنسوا أن أفضل فرص الاستثمار العقاري نحرص على أن نقدمها لعملائنا بما يتوافق مع رغباتهم وأهدافهم.