blog-img

اتجهت أنظار العديد من الأشخاص في عصرنا الحالي إلى الجنسية التركية، ويرجع السبب في ذلك لما تمتاز به تركيا عن غيرها من بلدان العالم، فهي تعتبر وطن بديل مستقر لكافة الباحثين عن جنسية أخرى، فضلاً عن كون تركيا الوطن الأنسب والأقرب للأجانب بوجه خاص وللعرب بوجه عام، لما تمتاز به من العادات والتقاليد، ولطبيعة مُناخها، لذا أصبح الجميع يسعى لمعرفة شروط الحصول على الجنسية التركية 2022 خلال الفترة الحالية، وهذا ما ستتعرفوا عليه خلال السطور التالية تابعونا.

 

 شروط الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار:

أصبح الآن من حق المستثمرين الأجانب الحصول على الجنسية التركية، وذلك من خلال توظيف 50 مواطناً تركياً، في أي مجال من مجالات العمل التي يديرها المستثمر، وكان ذلك بعد تعديل نص القانون الذي يشترط في السابق منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب بعد توفير 100 فرصة عمل للمواطنين الأتراك.

 

الجنسية التركية الاستثنائية وشروط الحصول عليها:

أطلقت تركيا طريقة جديدة تدعي الطريقة الاستثنائية التي يتم من خلالها الحصول على الجنسية التركية، وهي عبارة عن التعديلات التي تم إضافتها من قبل الحكومة التركية على بعض من قوانين التجنيس المرتبطة بالمستثمرين الأجانب داخل تركيا، والتي تم إصدارها خلال عام 2018 الماضي.

 

كما دخلت كافة القوانين المعدلة من قبل السلطات التركية وفق اللوائح التنفيذية في حيز الوسائل الاستثنائية التي تنتهي بك بالحصول على الجنسية التركية.

 

هل الزواج من مواطن تركي يمنح الأجنبي الجنسية؟

الآن أصبح الزواج عامل مهم من أجل الحصول على الجنسية التركية، وذلك من خلال الزواج من مواطن تركي الأصل، أو من مواطنة تركية، ووضع ذلك ضمن عدد من المسارات الرئيسية التي اهتم القانون التركي بها، فيما يتعلق بمسألة الحصول على الجنسية التركية، وأعطى القانون التركي هذا الموضوع بالغ الأهمية، وذلك بشرط الزواج الرسمي الحقيقي، الذي يطبق مفاهيم الزواج السليم وبعد مضي ثلاث سنوات عليه.

 

الوديعة البنكية للحصول على الجنسية التركية:

في 18/09/2018 قامت الحكومة التركية بإجراء تعديلات متعلقة بشروط منح الجنسية التركية للأجانب، و بموجب هذا التعديل تم صدور قرار بخفض الحد الأدنى للإيداعات البنكية للأجانب في البنوك التركية من مبلغ 3 مليون دولار أمريكي إلى 500,000 دولار أمريكي فقط.

 

 ويشترط القانون على الأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية، عدم سحب المبلغ المودَع في البنك ل 3 سنوات كحد أدنى، وهذه الطريقة تعد أسرع الطرق للحصول على الجنسية التركية.

 

 الجنسية التركية من خلال إذن العمل:

يمكنك الآن الحصول على الجنسية التركية بواسطة إذن العمل وتعد واحدة من أفضل الطرق التي يستخدمها الراغبون في الحصول علي الجنسية التركية من الأجانب، واعتماداً على نص المادة الحادية عشرة من قانون الجنسية التركية، التي تنص على أنه لابد من تحقيق شروط خاصة من أجل اكتساب الجنسية التركية، وذلك من خلال إذن العمل، وقد جاءت هذه الشروط على النحو التالي .

 

اولآ: أن يكون الشخص يمتلك الأهلية القانونية الكاملة للتصرف وفقا للوائح والقوانين التابعة لبلده الأم، ولكن إذا تم  انعدام الجنسية، في هذه الحالة تصبح الأهلية للشخص تابعة للقانون التركي.

 

ثانيآ: بداية من التاريخ الذي تم فيه تقديم طلب الإقامة في تركية، لابد وأن يلتزم الشخص بالإقامة الدائمة داخل دولة تركيا لمدة خمس سنوات من دون انقطاع.

 

مع السماح لهذا الشخص وفقا للقانون التركي بمغادرة الأراض التركية لمدة  ثلاثمئة وستين يوماً خلال فترة الإقامة الكاملة .

 

ثالثآ: توثيق الإقامة الدائمة في تركيا، من خلال وجود نشاط تجاري، أو شراء عقار، أو غير ذلك من الأشياء التي تثبت نية العيش بتركيا.

 

رابعآ: تعلم اللغة التركية والقدرة الكافية للتحدث بها، حتى يسهل على طالب الجنسية أن يمارس حياته بشكل طبيعي ويسهل عليه التواصل مع المحيطين به.

 

خامسآ: أن يكون لدى الشخص دخل شهري ثابت ليستطيع من خلاله إعالة نفسه وعائلته داخل تركيا.

 

سادسآ: أن يكون طالب الجنسية ليس له تاريخ مرضي، ولا يعاني من أي مرض ممكن أن يؤثر على الصحة العامة، ويكون ذلك من خلال القيام بفحوصات في واحد  من المراكز المعتمدة.

 

سابعآ: لابد من توافر الأخلاق الحميدة في طالب الجنسية، وألا يكون قد وقع عليه أي حكم جنائي أو اقتصادي أو سياسي سابق.

 

ثامنآ: لابد أن يكون شخص مسؤول محترم للوائح والقوانين السارية في تركيا، وألا يسبب خطراً على الأمن القومي في تركيا.

 

شراء سندات والحصول على الجنسية التركية:

يتمتع المستثمر الأجنبي بالحق في الحصول على الجنسية التركية، إذا قام بشراء سندات حكومية تتمثل في الإيداعات البنكية، على أن تكون قيمتها لا تقل عن  500,000 دولار أمريكي.

وأن يتعهد بعدم بيع هذه السندات لمدة 3 سنوات ومن الجدير بالذكر أن السلطات التركية رغبةً منها في التخفيف من أعباء الشروط، قامت بتخفيض قيمة السندات الحكومية المطلوب شراؤها للحصول على الجنسية التركية، من 3 مليون دولار أمريكي  إلى 500,000 دولار فقط.

 

الجنسية التركية عبر العقارات: 

منحت القوانين التركية في عام 2018 الراغبين في الحصول علي الجنسية التركية إمكانية شراء عقار بمبلغ 250,000 دولار أمريكي، والذي تم تخفيضه بعد أن كان مليون دولار أمريكي، كوسيلة للحصول على الجنسية التركية . 

 

بالإضافة إلى ذلك تم تعديل قانون شراء العقارات من شراء عقار بقيمة تتجاوز 250,000 دولار أمريكي، إلى الحصول على الجنسية مقابل شراء عقار بمبلغ 400.000 دولار، (وكان ذلك التعديل في حزيران 2022، وبذلك أصبح ثمن العقار للحصول على الجنسية التركية 400.000 دولار بدلاً من 250,000 دولار)

 

ولقد أضافت الحكومة التركية عدة شروط لابد من توافرها في العقار الذي يتمكن من خلاله الشخص الأجنبي الحصول على الجنسية التركية، وجاءت تعديلات عام 2022 على النحو التالي.

 

1. أن تتخطى قيمة العقار مبلغ  400,000 دولار أمريكي، أو ما يعادل هذا المبلغ بالعملة التركية، ويأتي ذلك اعتماداً على سعر الصرف من البنك المركزي التركي في هذه الفترة.

 

2. لابد من تسجيل العقار الذي تم شرائه في دائرة الطابو، في كافة الأحوال سواء كان جاهزاً أم قيد الإنشاء.

 

3. لابد أن يكون البائع شخص تركي الجنسية حصراً.

 

4. يجب إحضار تقرير تقييم عقاري تم إصداره من قبل شركة تقييم عقاري موثقه ومعتمدة من الحكومة التركية.

 

5. التعهد بالاحتفاظ بالعقار لمدة 3 سنوات، وعدم بيعه قبل انتهاء هذه المدة .

 

وختاماً لموضوعنا الذي حدثناكم من خلاله عن شروط الحصول على الجنسية التركية 2022، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كافة الشروط الواجب توافرها لدى الشخص الراغب في التقديم عليها بأسهل الطرق الممكنة.