blog-img

مع تقدم تكنولوجيا المعلومات والتطور الهائل الذي يشهده العالم في هذه المجال، كان لا بد من أن يطال المنازل السكنية جزءاً من هذا التطور، فالتطور العمراني للمنازل لم يتوقف على مر العصور، بل استمر بمراحل التطور بدءاً بالفراعنة وبطرق البناء التي استخدموها للأهرامات حتى العثمانيين وطرق بناء الجسور والقلاع وصولاً ليومنا هذا لتدخل التكنولوجيا في مراحل التطور العمراني للمنازل فهنالك  العديد من المهام داخل منازلنا والتي تتطلب المراقبة والمتابعة بشكلٍ مستمرٍ دون التغافل عن أيّ منها كاستخدام الطاقة والتدفئة والتكييف أو التهوية المناسبة، أو الحفاظ على نظام الأمن داخل المنزل وحمايته من السرقة والتسلل وغيرها، فهذا التطور يقودنا لنتطرق بالحديث عن المنازل الذكية في تركيا لأن تركيا تعد من الدول المتقدمة والمتطورة على صعيد تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والشبكات الحاسوبية.

 

إيجابيات المنازل الذكية في تركيا:

أحد الأسباب الرئيسية للحصول على منزل ذكي هي الراحة، فالجميع يحاول الحصول على أكبر قدر ممكن منها وهي تعد من إحدى إيجابيات المنزل الذكي، فالمنازل الذكية في تركيا تجعل الحياة أبسط فمثلاً يمكنك التحكم بالمصابيح حيث يمكنك تشغيل أو إيقاف هذه المصابيح باستخدام الأوامر الصوتية، أو من خلال المستشعر، أو حتى الجداول الزمنية البسيطة. 

كما أن المنازل الذكية في تركيا تحقق الأمن والسلامة لمالكي العقارات السكنية حيث يمكنك استخدام أنظمة إنذار لحماية منزلك، والتي يمكنها توفير مزيدًا من الأمان , أو استخدام كاميرات المراقبة الذكية لمراقبة كل التحركات الخارجية والداخلية وجعل المنزل الخاص بك وبعائلتك أكثر أماناً، فهناك مجموعة متنوعة من الكاميرات الأمنية الذكية المختلفة،  كل منها لديه درجة معينة من التحكم عبر الصوت أو من خلال تطبيقات الهاتف الذكي. وتسمح لك هذه الخدمة بتخزين مقاطع الفيديو المأخوذة من تلك الكاميرات. 

المنازل الذكية توفر الطاقة والمال فمنزلك الذكي يوفر لك إمكانية التوفير من خلال أنظمة التدفئة وتكييف الهواء بطريقة آلية حيث يمكنك التحكم في وقت وكيفية تشغيلها وإطفائها. مما يجعلك تتمكن من السيطرة بشكل أكبر على استخدامك للطاقة.

 أيضاً الطرق التي تستخدم لعمليات الجدولة الزمنية للاستخدام لهذه الأدوات المنزلية ذات الروتين اليومي فالتعامل مع المهام المنزلية العادية والروتينية يعد أمراً صعباً وشاقاً للتعامل لكن وجود الريبوتات والأجهزة الذكية أدى إلى تطبيق فكرة التعامل مع الأعمال المنزلية الروتينية بشكل تلقائي ومؤتمت.

 

معلومات مهمة عن العقارات الذكية:

في هذا السياق لا بدَّ من الإشارة إلى أن المنازل الذكية تحتاج لمتطلبات كبيرة وهائلة وتجهيزات كثيرة وأيضاً تحتاج لبنية تحتية قوية وحديثة ومتطورة على خلاف المنازل التقليدية.

تجدر الإشارة إلى أن شركات الإنشاء تتسابق فيما بينها لتقديم أعلى وأهم المواصفات من أجل أن تحقق نسبة مبيعات أكبر وحتى تجذب المستثمرين ومشتري العقارات إلبها.

تتوفر هذه الأنظمة غالباً في المجمعات السكنية الفاخرة والضخمة وفي الفلل ذات التصميم الحديث وفي المدن الكبرى مثل إسطنبول.

أما بالنسبة لأسعار هذا النوع من العقارات فهي بالتأكيد أعلى ثمناً من غيرها، وهذا جعلها وجهة الأثرياء ورجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة. 

 

سلبيات المنازل الذكية:

على الرغم من التسهيلات الكثيرة التي يمكن أن يقدمها المنزل الذكي والإيجابيات والمزايا المتعددة إلا إن السلبية الأكبر التي من الممكن مواجهة فكرة الانتشار الأوسع للمنازل الذكية هي القلق حيال سرية البيانات للمنازل فهناك خوف من قدرة قراصنة الانترنت من التسلل للمنازل والبيوت عبر الشبكة الخاص بها مما يؤدي لسرقة البيانات الخصوصية اضافة إلى القدرة على تخريب نظام التحكم الخاص بالمنزل المستهدف. 

قد تكون فكرة تطبيق وبناء المنازل الذكية التركية معقدة نوعاً ما فالذكاء الاصطناعي يعد من العلوم المستحدثة والجديدة الى حداً ما في عالم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.   

 

انتشار المنازل الذكية في تركيا:

إن تركيا كما غيرها من الدول المتقدمة التي تهتم بأمور السوق العقاري والبحث عن الطرق التي تنمي وتحرك الأسواق بكل الطرق انطلاقاً من التسهيلات الحكومية وصولاً للتطورات العمرانية ومواكبة انتشار المنازل الذكية مما جعلها أكثر طلباً في سوق العقارات التركي من قبل المستثمرين.

لقد انتشرت أنظمة المنزل الذكي انتشارًا واسعاً وازداد الطلب عليها بشكل كبير كونها تُحدث تغييرًا كبيرًا في الحياة اليومية للأشخاص من خلال جعل المنازل التقليدية أكثر ذكاءً، ويمكن التحكم فيها عن بُعد، مما جعل السوق العقاري التركي من أقوى الأسواق العقارية بالعالم فهو يحتوي على كل متطلبات المستثمرين المحليين والأجانب من خلال توفر الشقق الذكية مع كافة نماذج البيوت الفاخرة والتي تحتوي على معظم التجهيزات اللازمة مثل:

_ أجهزة تحكم.

_ أجهزة إنذار.

_ كاميرات مراقبة.

_ بوابات كهربائية.

_ أنظمة الطاقة الشمسية المتطورة.

_ الأنظمة الترفيهية الحديثة.

 وكثير من تلك البيوت والمجمعات تتمتع بالتصاميم الرائعة سواء من حيث:

_الهندسة المعمارية.

_الإطلالة الساحرة.

 _والمساحات الخضراء الشاسعة حولها.

 

وتعمل الحكومة التركية على دعم التطورات المختلفة للارتقاء بأنظمة المنازل الذكية في تركيا والبقاء في مقدمة الدول المتطورة

. وتلقى هذه التقنيات قبولاً وطلباً كبيراً من العملاء والمستثمرين العقاريين، وتعتبر من الخدمات التي ترفع من سعر العقار في تركيا، على اختلاف نوعه، شقة، مكتب أو محل.

. كما أن هناك عدة مشاريع حكومية لتطبيق بناء مدن ذكية بأكملها انطلاقاً من إشارات المرور والإضاءة في الطرق وصولاً للأبنية السكنية وقد خصصت الحكومة التركية مراكز علمية لإقامة البحوث المختلفة بشكل مستمر، و استمرار تطور تقنيات المنازل الذكية في  تركيا . 

 

المنازل الذكية في تركيا ليست سوى إحدى الخيارات المهمة والمميزة التي يحتوي عليها سوق العقارات في تركيا وهي طراز عصري فريد لحياة مليئة بالرفاهية والراحة والتميز.

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟