blog-img

 يعتبر السوق العقاري التركي من أفضل الوجهات الاقتصادية للإستثمارات الداخلية والخارجية فهو مرغوب ومتنوع حيث يغطي معظم الطلبات الداخلية للمواطنين الأتراك والمستثمرين الخارجيين فهو يحتوي على الأراض العقارية – الشقق السكنية اضافة الى المحلات التجارية وغيرهم من التنوعات العقارية.

 

وفي هذا المقال سنسلط الضوء على إحدى أهم أنواع العقارات في إسطنبول وهي (شقق الاستديو) ونتعرف على مزاياها فهي أصبحت خياراً شائعاً لأغلب المستثمرين الأجانب والعرب لإقامة المشاريع الاستثمارية الخاصة بهم على الأراض التركية. 

 

أهمية السكن في شقق الاستديو: 

هي شقق سكنية صغيرة مفتوحة المساحة وخالية من الفواصل الداخلية للشقة فهي تحتوي على غرفة بها مطبخ أمريكي، حمام ، وملحقات الشقة العادية.

 فهي شقة عادية (تقليدية) لكن ما يميزها هو عدم وجود الفواصل الداخلية لمكونات الشقة، دعونا نقول اختلاف تصميمي عمراني في الإنشاء.  

تنتشر هذه الشقق في الولايات التركية خاصة في إسطنبول وأنقرة وأزمير وعادة تبلغ مساحتها التقريبية 50-60 متراً وتكون قريبة من المراكز الحكومية، الجامعات والمشافي وهي مناسبة للطلاب والشباب لقربها من أماكن عملهم ، وهي خيار مناسب للمتزوجين الجدد أيضاً . 

 

تنوع العقارات في تركيا:

أبرز ما يميز سوق العقارات التركي هو التنوع في متطلبات السوق بحد ذاته، فالسوق التركي متنوع فهو يحتوي على  الشقق  العادية التي هي عبارة عن شقق موجودة ضمن مجمعات سكنية وفيها أيضاً الشقق الحديثة والمنازل الذكية ، وهذه المجمعات توفر العديد من الخدمات ولاسيما المراقبة الأمنية وخدمة الاستقبال والتنظيف وعوامل الترفيه وأصبحت تنتشر في أغلب الولايات التركية  ولاسيما مدينة إسطنبول التي تعد من أهم المدن التركية، كما شهدت هذه المدينة ايضاً انتشاراً للشقق السكنية المتنوعة كشقق الدبلوكس التي تتكون عادة من طابقين يصل بينهما درج داخلي وتتميز الشقة بتعدد الحمامات والمطابخ والصالات فيها وتتناسب مع الأسر الكبيرة، وتشبه إلى حد ما الفلل الصغيرة . 

والفلل تكون موجودة غالباً في المناطق النائية والريفية البعيدة عن مراكز المدينة بالقرب من الغابات والبحار.

 وشقق الاستديو التي تتكون من غرفة واحدة فقط مع مطبخ أمريكي مفتوح عليها  وكل ذلك دون فواصل داخلية، وتعتبر خيار مميزاً لطلاب الجامعات وتصلح لشخص واحد أو شخصان على أبعد تقدير. 

 

شقق الاستديو في إسطنبول:

تعد مدينة إسطنبول العاصمة السياحية والإقتصادية لتركيا،  فالاقتصاد التركي يعد من الاقتصادات العالمية القوية والمتينة الذي يشجع المستثمرين على إنشاء المشاريع الاستثمارية المالية الضخمة على أراضيها , وتلعب هذه المدينة دوراً كبيراً في نشاط السوق العقاري التركي فموقعها  الجغرافي  وكثافتها السكانية يجعلها مقصد للعديد من المستثمرين من أجل الاستثمار العقاري بالإضافة إلى البيئة الاجتماعية المستقرة التي تعيشها  هذه المدينة  والتسهيلات المقدمة من الحكومة  التركية  للتعامل مع  المستثمرين الأجانب والعرب، وقد لوحظ مؤخراً انتشاراً كبيراً لشقق الاستديو في هذه المدينة نظراً لأنها من المدن التركية التي يقصدها أغلب الأجانب والعرب، حيث أصبحت شقق الاستوديو خياراً شائعاً للطلاب، وللمتزوجين الجدد وغيرهم، وعادة ما تقع هذه الشقق على  محاور الطرق الرئيسية التي تجعل الوصول إلى مركز المدينة ليس صعباً حيث تكون بالقرب من المترو أو المتروبوس ، هذه الشقق تصميمها بسيط، وتحافظ على نظافتها، وأيضاً مثالية للأشخاص الذين يريدون العيش بالقرب من المدينة، أو الجامعة، كما أصبح هذا النوع من الاستثمارات العقارية المطلوبة من المستثمرين، حيث يمكنهم شراء شقق استديو وتأجيرها، فالمستأجر ينجذب لفكرة  المساحة الواحدة متعددة الاستخدامات، وأيضاً هي فكرة رائعة لتوفير المال فشقق الاستديو تكون أرخص سعراً من الشقق العادية.

 

مزايا شقق الاستديو  

إن أكثر ما يميز شقق الاستديو بالنسبة للمستأجرين هي القدرة على تحمل التكاليف لأن أسعارها منخفضة مقارنة بغيرها.

 ومن مميزات شقق الاستديو أيضا الحاجة إلى الأثاث والديكور البسيط لتبدو شقتك بمظهر أنيق يثير إعجاب كل زوار شقتك الصغيرة.

 كما أن سهولة التنظيف والقيام بالأعمال المنزلية الروتينية تعتبر من أهم المزايا لأن امتلاك شقة صغيرة يسهل فيها عملية التنظيف والترتيب وهذا يقلل من الجهد والوقت ويجعل المكان يبدو دائماً منظماً ونظيفاً.

شقق الاستديو توفر الراحة لأن المساحة صغيرة ومفتوحة فهي توفر حرية الحركة والتنقل، وهذه المساحة على الرغم من أنها صغيرة لكن تعد مثالية للأشخاص العازبين أو لعائلة بدون أطفال كما أنها تتيح لك حرية إجراء أي تطوير خاص بك في شقتك فيمكن اختيار زاوية معينة لمكتبك الخاص أو اختيار مكان لممارسة الرياضة وغيرها من الأمور المتعلقة بالخصوصية الشخصية. 

 

 مستقبل شقق الاستديو في اسطنبول:

تعتبر شقق الاستديو حلاً مؤقتاً لمشكلات السكن الخاص بالطلاب والشباب ليكونوا قريبين من مراكز المدن والجامعات، فهي مناسبة لهذه الفئة من ناحية التكلفة، ولكن رغم كل المزايا التي تحدثنا عنها سابقاً إلا هناك بعض التنبيهات التي يجب وضعها بعين الاعتبار وهي كالتالي:

- أنت كمستثمر يجب عليك اختيار موقعاً مناسباً بعيداً عن الأحياء الشعبية المزدحمة مما يجعلها تحتوي على ضوضاء، وهذا يجعلها أحد السلبيات أمام المستأجر.

-إذا كانت عائلتك تتكون من أكثر من شخصين فإن شقق الاستديو في إسطنبول لن تكون ملائمة على الإطلاق.

-إذا كان سيسكنها أكثر من شخصين فسينعدم عنصر الخصوصية والراحة والشعور بالاستقلالية.

-كما غيرها من أنواع العقارات الأخرى فإن أسعار هذا النوع من الشقق تحقق زيادة باستمرار، الأمر الذي جعلها ملائمة جداً للإستثمار.

فرص رائعة للاستثمار العقاري والسكن في إسطنبول نحرص على أن نقدمها لعملائنا باستمرار، يمكنك الآن أن تحصل على فرصتك في شراء أفخم أنواع العقارات المتاحة وبأفضل الأسعار.

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟