blog-img

مؤخراً اتجهت أعداد كبيرة من المستثمرين من أتراك وأجانب إلى شراء العقارات في تركيا، وكان ذلك نتيجة عدة عوامل اقتصادية وأمنية وجغرافية جعلت منها وجهة استثمارية و سياحية بهدف الزيارة و الاصطياف، وتفاوتت أعداد المستثمرين بين مدينة وأخرى، ومن أشهر المدن استقطاباً للمستثمرين هي إسطنبول بقسميها الآسيوي والأوروبي، لما تملكه من مقومات سياحية وتجارية تدعم الاستثمار وتجذب السياح والزائرين . 

 

شراء العقارات في إسطنبول الآسيوية:

تعتبر إسطنبول من أشهر مدن تركيا وأكثرها جذباً للسكن والاستثمار ونميز في إسطنبول قسمين القسم الأوروبي والقسم الآسيوي، تتميز إسطنبول الآسيوية بعدة ميزات تجعل لها أفضلية على القسم الأوروبي وذلك بسبب رغبة السياح والمستثمرين للشراء بها ونذكر منها:

- الطبيعة الخلابة والجميلة ووفرة الأماكن السياحية المطلة على لوحات بديعة من البحور والغابات والمحميات الطبيعية التي تعد سبباً رئيساً في اختيار الشقة للسكن أو الاستثمار. 

_الهدوء والسكينة التي تتمتع بها إسطنبول الآسيوية وقلة الضجيج والازدحام، مما جعلها مسكناً للمشاهير الذين يبحثون عن حياة أرقى وأجواء هادئة.

-الاهتمام بتوفير بنى تحتية قوية من مواصلات وطرق معبدة وتوفير ما يلزم من مدارس ومستشفيات وبيئات خدمية، ذلك جعل الحياة في إسطنبول الآسيوية أسهل وأرقى وهذا أدى أيضاً إلى زيادة عدد الراغبين في العيش أوالاستثمار فيها.

-بساطة الشعب، إن أهم ما يبحث عنه المستثمر أو من ينوي شراء شقة هو مجاورة أناس جيدين وودودين ذوي معاملة سهلة بسيطة،لأن سكان إسطنبول الآسيوية يتميزون باللطف والانشراح وتقبل الغرباء والاندماج معهم .

 

ما أفضل مناطق إسطنبول الآسيوية:

 كثيرة المناطق التي يجهلها الناس وتغيب عن أذهانهم مع أنها تعد من أجمل مناطق تركيا للسكن والاستثمار ونذكر منها:

اسكوادار:

تقع منطقة اسكوادار على امتداد مضيق البوسفور الشهير، وتجاورها مناطق جميلة ومعروفة أيضا منها كاديكوي ومنطقة العمرانية وبيكوز، منطقة أسكوادار من أروع المناطق السياحية في إسطنبول الآسيوية وهي ذات شهرة واسعة عالمياً وليس على مستوى تركيا فقط. تُعد أقدم وأجمل الوجهات السياحية التي يقصدها الزوار لمشاهدة أمواج البوسفور الساحرة كما أنها تطل على برج الفتاة بالإضافة إلى العديد من المعالم السياحية والتاريخية الأخرى في المنطقة.

منطقة أسكوادار تتوسط مدينة إسطنبول ، وتلقى هذه المنطقة اهتماماً كبيرا من قبل الحكومة التركية لما تشكله هذه المنطقة من بوصلة عالمية لجذب السياح والمشاهير والمستثمرين ،كما أنها تمتلك بنى تحتية قوية وتملك خطوط مواصلات جيدة برية وبحرية، فالنقل البحري في منطقة أسكوادار يعد همزة وصل بين قسمي إسطنبول الأوروبي والآسيوي. أما النقل البري فقد تم إنشاء مشروع نفق أوراسيا الذي يمر من خلال البحر جاعلاً التنقل بين الجانبين الآسيوي والأوروبي أسهل وأبسط، وكذلك محطة مترو Marmaray وهو أول مترو في العالم يربط بين قارتين .

 

كاديكوي:

مقصد السياح من جميع بقاع الأرض والمنطقة الأكثر حيوية في إسطنبول الآسيوية ، تحيط بها كذلك اسكوادار وأتاشهير ومالتبه  كما أنها تشرف على بحر مرمرة من جنوبها وقريبة من مضيق البوسفور وبرج الفتاة ، تعتبر منطقة راقية من حيث الوضع المعيشي وطبقة السكان وأسلوب الحياة .

تمتلك منطقة كاديكوي خط مواصلات يوصلها بباقي مناطق إسطنبول مما يجعلها من أفضل مناطق شراء الشقق في إسطنبول الآسيوية، كما أن ميناء كاديكوي يعتبر مركزاً مهماً للنقل في مدينة إسطنبول بين الطرفين الأوروبي والآسيوي وتتميز بامتلاكها شبكة مواصلات برية مثل خط المترو ونفق أوراسيا.

 

بيكوز:

تتمتع بإطلالة رائعة من الغرب على مضيق البوسفور ، كما أنها تقع على ارتفاع 270 متر فوق سطح البحر ويحيط بها غابات خضراء خلابة تجذب الأنظار وتلفت الزائرين ، كما أنها قريبة من مركز المدينة  هذا يعني أنك إذا قمت بالشراء في منطقة بيكوز فإنك تكون قد اخترت المنطقة الأفضل والأروع على الإطلاق، إضافة إلى وفرة الجداول والأنهار بها ومن أجمل معالمها قرية ريفا ونهر كوكسو وقصر كوتشوك سو،  أما في مجال الصناعات فلها النصيب الأكبر من توفر صناعات الأواني الزجاجية التقليدية والتراثية ، حتى أن أحد أنواع الفخار سمي باسم هذه المنطقة ويُشهر ب بيكوز وير. و كذلك تكثر فيها المحميات الطبيعية مما جعلها مصدراً سياحياً يجذب الأنظار ويخطف الزوار، وكذلك بنائها العمراني والاهتمام بهذا النوع من البناء وإنشاء مجمعات سكنية حديثة وفلل فاخرة يفضلها المشاهير والأغنياء والسياح للابتعاد عن صخب المدينة وازدحامها.

 

كارتال:

أكثر المناطق هدوءًا وهي مطلة على البحر وتقع بمحاذاة ساحل بحر مرمرة، يحيط بها منطقة بندك وحي سنجق تبه ، كما أن بها جبل آيدوس أعلى قمم إسطنبول. كما أنها تحوي على مرافئ اسكودار التي يمكنك العبور بواسطة بواخرها إلى جزر الأميرات وإلى مدينة يلوا وهذا جعلها كلمة السر في إسطنبول الآسيوية. 

تتميز منطقة كارتال بأنها منطقة استثمارية وتوفر فرص وطرق عديدة للربح  من خلال ما تقدمه من خدمات صحية وتعليمية ففيها جامعات عدة منها سليمان شاه  وجامعة مال تبه وكلية أوزجان سبانجي للعلوم الصحية داخل الحي كما يتضمن الحي أكثر من 10 مستشفيات حكومية ومستشفيات خاصة ومراكز صحية. كما تحتوي على شبكة مواصلات قوية تربطها بباقي مناطق إسطنبول الآسيوية ،  تحوي ايضا على خطي مترو هما الـ M4 و Marmaray. بالإضافة إلى الطريق الساحلي الواصل إلى حي بغداد كما  أنها تحوي على الطريق السريع الـ E5 الواصل بين القسمين الأوروبي والأسيوي والمؤدي إلى جسر السلطان محمد الفاتح وجسر البوسفور .

 

العمرانية :

عاصرت هذه المنطقة التطور العمراني ومع ذلك حافظت على نظارتها وجمال طبيعتها، ففي الأونة الاخيرة شهدت تطورا عمرانياً من حيث المباني ، يحدها من الجنوب منطقة أتاشهير الشهيرة  كما أنها محاطة بمناطق بيكوز وسانجاك تبه و اسكوادار ،وقد تم اختيار  هذه المنطقة كأنظف أحياء إسطنبول الآسيوية وذلك  من قبل المعهد الدولي للفكر الإسلامي والحضارة،  كما أن إنشاء مشروع المدينة المالية في منطقة العمرانية جعلها مركز استثماري جيد من خلال المشاريع الحديثة كمراكز التسوق الكبيرة مثل مركز إيكيا والذي كان أول فرع له في إسطنبول،  وكذلك المجمعات السكنية الكبيرة والتي ساهمت في استقطاب المستثمرين وجعلت من إسطنبول الآسيوية قبلة جيدة لشراء الشقق والاستثمار فيها .

 

شراء العقارات في إسطنبول الآسيوية خيار رائع للكثير من الأجانب سواء أردت الاستثمار العقاري أم السكن والاستقرار أم غيرها من الأهداف الأخرى.