blog-img

باتت تركيا اليوم مقصداً لعدد كبير من المستثمرين العرب والأجانب الذين يأتون إليها من مختلف الدول حول العالم من أجل الاستثمار ولا سيما الاستثمار في المجال العقاري، حيث تحتل مدينة إسطنبول مكانه مهمة في سوق العقارات في تركيا، فهي الوجهة السياحية الأولى التي يقصدها معظم السياح والمستثمرين الأجانب وذلك يعود الى وجود المحفزات التالية مثل:

- موقعها الجغرافي.

-ومعالمها السياحية.

-التطور العمراني للعقارات المنتشرة فيها.  

من خلال المقال التالي فريق التحرير في شركة ESTATE FOR ISTANBUL العقارية سيقدم إليكم أحد المواضيع المهمة بالنسبة لأي مستثمر أو أجنبي مقبل على التملك في تركيا وهو (العوامل التي تحدد أسعار الشقق في اسطنبول).

 

تنوع الشقق في إسطنبول:

تمتلك مدينة إسطنبول سوقاً عقارياً ضخماً يغلب عليه طابع الحركة والنشاط مقارنةً بباقي الولايات التركية الأخرى،  فسوق إسطنبول يمتاز بالتنوع والقدرة على تلبية الرغبات المختلفة، فأنت كمستثمر إذا أردت الاستثمار العقاري في هذه  المدينة فيمكنك شراء:

- أرضاً عقارية.

- شقق سكنية قديمة منتشرة في الأحياء.

- شقق ذات بنية عمرانية حديثة.

-  فلل ضخمة ذات تصاميم حديثة.

- منازل ذكية.

- عقارات خاصة بالأعمال التجارية.

 وغيرهم من العقارات التي تلبي أغلب متطلبات المستثمرين والأجانب وحتى الأتراك.

 

كما أن ما يميز سوق عقارات اسطنبول الطلب الكبير على الإيجارات التي تتم من خلال شراء عقارات مناسبة ومن ثم تأجيرها للحصول على عائد ثابت شهري، ولا ننسى أن الأرباح تكثر في المواسم السياحية بصورة كبيرة بسبب التوافد السياحي من مختلف دول العالم.

 

أسعار الشقق في إسطنبول:

تعد مدينة إسطنبول العاصمة الاقتصادية لدولة تركيا  حيث يبلغ تعدادها السكاني  تقريبا 16 مليون نسمة ، تقع إسطنبول  في الجزء الشمالي الغربي  لتركيا  فموقعها الجغرافي  وكثافتها السكانية والمعالم السياحية فيها  تجعلها مقصداً للعديد من المستثمرين من أجل الاستثمار العقاري، وهذا يجعل  مؤشر سوقها العقاري مرتفعاً فنجد أن هناك طلباً كبيراً على العقارات من قبل المستثمرين الخارجيين من جهة والمواطنين الأصليين من جهة أخرى ...

هذا الأمر أدى لزيادة الأسعار ولا سيما أسعار الشقق بأنواعها السكنية القديمة والحديثة وأسعار المنازل الذكية والفلل أيضاً، ولكن لا شك أن لكل منطقة من مناطق إسطنبول خصوصيتها من حيث أنواع عقاراتها، ميزاتها، خدماتها ومواصلاتها، كما تختلف المواصفات والسمات ما بين الجانب الأوروبي والآسيوي، لذلك إن أردت شراء شقة في إسطنبول عليك أن تحرص على الاطلاع على كل جانب من جوانب المنطقة التي تنوي الشراء فيها.

إذاً لا نستطيع تحديد سعر معين وثابت للشقق الموجودة في هذه المدينة فالسعر الخاص بالعقار ولا سيما الشقق يتأثر بمجموعة من العوامل التي تحدد سعرها وتؤثر عليه وفيما يلي أبرزها:

علاقة مواصفات الشقة بالسعر:

يعد هذا العامل من أهم العوامل التي تؤثر وتحدد السعر العام للشقة، فالشقة ذات البناء القديم يختلف سعرها عن الشقة الحديثة، رغم التساوي في المساحة، فنجد الشقق الحديثة أغلى سعراً من الشقق القديمة.

 وتموضع الشقة ضمن البناء السكني أيضاً له تأثيره أيضاَ، فالشقق الموجودة في الطوابق الأرضية يختلف سعرها عن تلك الموجودة في الطوابق العليا، فبعض المشترون يفضلون الطوابق العلوية فهي توفر لهم أسلوب حياة خاص وهادئ بعيداً عن الضوضاء التي تتمتع بها الطوابق السفلية.

 ويرتبط السعر أيضاً بمدى التخديم المقدم للشقة من الخدمات والتجهيزات الحديثة المتعلقة بالإنارة والصرف الصحي وخدمات الانترنت والبث التلفزيوني والبوابات الحديثة وغيرها من الخدمات التي تحقق مفهوم المنزل الذكي.

 التصميم العمراني وطرق اختيار الديكورات الخاصة بالشقة يعد عامل أيضاً لتحديد السعر.

 مساحة الشقة أيضاً لها دور كبير في تحديد السعر، فالمساحة تعني تعداد الغرف، الحمامات ،الشرفات ، التقسيمات الخاصة، كما تلعب المواد المستخدمة في البناء والتشطيب والإكساء دوراً هاماً في تحديد سعرها.

 

ومن هنا يمكننا القول أن مواصفات الشقة بحد ذاتها عاملاً مهماً في تحديد سعرها في السوق العقاري التركي . 

 

علاقة موقع الشقق في إسطنبول بأسعارها:

 أسعار الشقق ضمن إسطنبول تختلف حسب الموقع الذي تقع فيه ، فالشقة التي تكون في  المناطق التي تقع في مركز المدينة تعد أسعارها مرتفعة مقارنة مع مناطق الضواحي والمناطق البعيدة عن مركز المدينة.

-  أيضاً يختلف سعر الشقق حسب قربها أو بعدها عن الأماكن السياحية وعن المواصلات العامة وعن محطات الحافلات والأنفاق  والطرق السريعة.

- إن قرب العقار من خطوط المواصلات العامة  يمنحه سعراً أعلى مما لو كان بعيداً عن هذه الخطوط .

- أيضاً القرب والبعد من المستشفيات والمدارس والجامعات والمراكز الصحية.

- الشقق القريبة أيضاً من المشاريع  الاستثمارية الضخمة في إسطنبول ( مطار إسطنبول الجدبد ،قناة إسطنبول المائية ) الجسور المعلقة والمولات الضخمة تشهد ارتفاعاً واضحاً في السعر عن غيرها.

-الإطلالة التي تتمتع بها الشقة مثل التواجد ضمن المناطق المطلة على البحر أو على الغابات  يجعل سعر الشقق في هذه المناطق أعلى من غيرها . 

ومن هنا يمكننا القول أن الشقق التي تقع في موقع حيوي وسط المدينة يلبي كل الاحتياجات والمتطلبات وبالقرب من المراكز الحكومية والخدمية يجعل سعر هذه الشقق أعلى سعراً من الشقق الموجودة في الضواحي أو الأماكن البعيدة .      

 

معلومات مهمة عن الشقق في إسطنبول:

تنتشر في مدينة إسطنبول العديد من الشقق العقارية بأنواعها وأماكنها المختلفة و المعدة للبيع، ونلاحظ أن أسعار الشقق في المجمعات السكنية تختلف عن أسعار الشقق خارج هذه المجمعات.

 لكن لكل نوع من هذه الأنواع طلب في السوق ، فنلاحظ إقبال عدد من المستثمرين الراغبين بشراء العقارات لأغراض تجارية على شراء شقق الاستديو وتأجيرها للطلاب والعمال ، بينما تكون الشقق السكنية التي تم بنائها وتشطيبها بمواد عالية الجودة ومن أفضل المواد العالمية مطلوبة للعائلات والأشخاص الراغبين بالاستقرار، أما المنازل الذكية فهي مطلب لفئة معينة من الأشخاص الراغبين بالاستعانة بالتكنولوجيا للحصول على الراحة.

 

 

أخيراً نقول إن سوق إسطنبول العقاري قادر على توفير معظم متطلبات المستثمرين والأجانب وغيرهم، فهذا التنوع سمة رائعة لا يمكن أن تجدها في أي مكان آخر في العالم، ولا تنسَ أن أسعار العقارات في اسطنبول تعتبر منخفضة أمام الأسعار في أوروبا أو أمريكا أو غيرها من البلدان الأخرى حول العالم.

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟