blog-img

 كانت تسمى المنازل ذات الحدائق بهشلي ايفلر . في الماضي ، كانت منازل هذا الحي تُبنى عمومًا في طابق واحد وفيها حديقة ، وكان اسم لي اولي غاردن مأخوذًا من نفس المنازل
يعتبر هذا الحي من أكبر المناطق السكنية في القسم الأوروبي من اسطنبول ، وتبلغ مساحته حوالي 5٪ من مساحة مدينة اسطنبول. ويمكنك الوصول إلى هذا الحي من الطريق السريع ، والذي يقع بين مطار إسطنبول والجزء الآسيوي من هذه المدينة.
وفقًا لإحصاءات المدينة في عام 2008 ، كان أكثر من 598454 شخصًا يعيشون في حي باهتشي لي أولر في اسطنبول ، ويوجد حاليًا ما يقرب من 602 ألف شخص يعيشون في هذا الحي.

 

حي بهشلي ايفلر من حيث الموقع الجغرافي
تبلغ مساحة حي بهجة لي أولر في اسطنبول حوالي ستة عشر كيلومترًا مربعًا. يحد هذا الحي من الشمال حي باغيلار ، ومن الجنوب حي بكركوي ، ومن الشرق حي غورن وحي زيتون بورنو ، وحي كوتشوك شكمجة من الغرب. يضم هذا الحي 11 حياً سكنياً.

اليوم ، يتمتع حي بهشلي ايفلر بأهمية خاصة نظرًا لقربه من وسط اسطنبول. يقع مطار إسطنبول على بُعد أقل من عشر دقائق من هذا الحي ، ولهذا السبب عادةً ما يختار الأشخاص الذين يأتون إلى إسطنبول في رحلات عمل هذا الحي للإقامة فيه. سيكون هذا الحي أيضًا مثاليًا جدًا للعائلات التي تريد بيئة هادئة مع مرافق مريحة وترفيهية للعيش ، وتفضل العديد من العائلات العيش في هذا الحي.

تاريخ منطقة بهشلي ايفلر 
خلال العصر البيزنطي ، كانت حديقة لي اولر تُعرف باسم هيبدومون وكانت واحدة من أهم المناطق لأن الأباطرة البيزنطيين أقاموا مراسم التتويج في الكنائس الموجودة في هذه المنطقة. كانت كنائس أفيوس والإنجيليين ولونيس من بين الكنائس التي أقيمت فيها مراسم التتويج. في غضون ذلك ، كانت قيادة فيلق الإمبراطورية البيزنطية موجودة في هذا الحي. بالنظر إلى أن تاريخ هذا الحي يعود إلى العصر البيزنطي ، فلا توجد العديد من الأماكن التاريخية في هذا الحي. والسبب أنه بعد سقوط القسطنطينية في يد العثمانيين فقدت هذه المنطقة أهميتها.

أعيد تأسيس حي باهتشي لي أولر في اسطنبول في عام 1960 بالاستثمارات الاقتصادية والتجارية فيه. في ذلك الوقت ، تم إنشاء أولى المدن الصناعية في هذه المنطقة ، وبعد ذلك تم نقل أماكن عمل العديد من الشركات الكبيرة إلى هذا الحي ، مما تسبب في زيادة عدد سكان باهتشي لي أولر بشكل كبير. أدت هذه الزيادة في عدد السكان إلى بناء العديد من المنازل هناك ، وبدأت متاجر جديدة في العمل وتوسع هذا الحي بسرعة. على الرغم من البناء الاستيطاني المنتظم والمخطط والهادف ، فقد حول هذا الحي إلى مكان آمن وهادئ للغاية ومناسب للحياة الأسرية.

وسائل الراحة في منطقة بهجلي فيلير
حاليًا ، يعتبر حي بهشلي ايفلر منطقة صناعية ويلعب دورًا أساسيًا وهامًا في اقتصاد اسطنبول وتركيا. تم إنشاء أول مدينة صناعية وأول مصنع كوكاكولا في تركيا في هذا الحي.
تم إنشاء العديد من المستشفيات والمراكز الطبية العامة والخاصة في هذا الحي ، وتتمثل مهمتها في خلق الصحة والسلامة العامة. من بين المستشفيات الأكثر شهرة ، يمكننا أن نذكر مستشفى باهتشي لي أولر ومستشفى ميموريال.
تشتهر بهشلي ايفلر بأنها مركز التعليم في اسطنبول وتوجد فيها العديد من المدارس الحكومية والخاصة. أيضًا ، هناك أربع جامعات مرموقة لها فروع في هذا الحي ، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة مرمرة ، وحرم جامعة كولتور ، والكلية التحضيرية وكلية طب الأسنان بجامعة ايدن ، وكلية قادر هاس التحضيرية للغة الإنجليزية في هذا الحي. تعمل المراكز والمؤسسات التعليمية الدولية أيضًا في هذا المجال ، بما في ذلك مؤسسات الأقصى للتعليم العالي والمنار والأكاديمية العلمية العراقية ومؤسسات تعليم اللغات الأجنبية نشطة أيضًا في هذا الحي.
تقع العديد من مراكز التسوق الهامة في اسطنبول في هذا الحي. يقع مركز التسوق يونيفيردي بالقرب من سينما يونفيردي القديمة ويقع في وسط هذا الحي ، وكذلك  مقهى امور يقع على الطريق السريع وعند مدخل حي بهشلي ايفلر. يعتبر مركز اوناردي للتسوق ومقهى امور من أشهر المعالم السياحية في هذا الحي.
يوجد العديد من متاجر المجوهرات في حي بهشلي ايفلر في اسطنبول ، كما يقع في هذا الحي مركز التسوق "برايدال وورلد" ، وهو سوق كبير لأساسيات الزفاف ، ومن بين مراكز التسوق والمباني التجارية الأخرى في هذا الحي يمكن ذكر ما يلي.

· كوكتاس يني بوسنا

مترو كاش آند كاري ميرتر

· لايف تايم بلازا

· اسكدجي بت بازار

 

الوصول إلى حي حديقة لي اولر في هذا الحي ، يتم تنظيم النقل الحضري بشكل جيد. المترو والحافلات والحافلات الصغيرة وسيارات الأجرة العامة (دولموش) والسيارة الخاصة توفر الوصول إلى وسط اسطنبول. عادة ما يكون متوسط ​​وقت السفر في هذه المنطقة حوالي ساعة واحدة ، وهو ما ينخفض ​​بشكل ملحوظ مع بدء خطوط المترو. على سبيل المثال ، تم تقليل وقت السفر بين المراكز الشهيرة في ايمونونو و مجيديه كوي إلى 35 و 15 دقيقة على التوالي. أفضل طريقة للسفر إلى الجزء الآسيوي من المدينة هي السفر بالحافلات البحرية ، والتي توجد في الغالب بالقرب من بلدية باكيركوي.

 

يمكنك الاطلاع على العديد من المشاريع الموجودة في منطقة بهشلي ايفلر ومنها : 

EFI-78

EFI-81