blog-img

إن أعداد كبيرة من المستثمرين اتجهوا نحو عقارات تركيا بقصد الاستثمار العقاري أو السكن فيها ، ساهمت هذه الأعداد بشكل كبير في ازدهار سوق العقارات في تركيا ، فتوسعت وتطورت العقارات في هذه الدولة بشكل عام، وصولاً إلى المجمعات السكنية التي تم إنشاؤها في العديد من المناطق والمدن في تركيا، وانتشرت هذه المجمعات بشكل كبير حتى أصبحت ترى في كل مدينة عدد منها، ساهمت بتوسيع حركة استثمارالعقارات في تركيا ، وجعلت منها مقصدا للسكن والاستثمار لما توفره من ميزات وخدمات.

لماذا المجمعات السكنية في تركيا؟

مؤخرا انتشرت المجمعات السكنية في كافة بلدان العالم بشكل كبير،  ومع ذلك بقيت المجمعات السكنية في تركيا الأهم والأفضل من أغلب النواحي،  وبقيت هي المقصد الرئيسي لمعظم المستثمرين في العالم ويعود ذلك لما تتميز به المجمعات السكنية في تركيا من ميزات تصنفها الأفضل مقارنة بباقي المجمعات السكنية في الدول الأخرى،  ومن تلك المميزات:

موقعها :

- تتميز المجمعات السكنية في تركيا بأن معظمها ذات موقع متميز وجيد حسب المدينة الموجود فيها.

- يتم بناء المجمعات السكنية في الأماكن المناسبة والقريبة على مركز المدينة، وتكون كذلك قريبة من الأسواق والمدارس الحكومية والمستشفيات.  

- يعتبر الموقع عامل مهم في المجمعات السكنية ويتم اختيار موقع المجمع السكني قبل البناء وقبل عملية التصميم ، فإن الموقع الجيد يجذب السكان والمستثمرين بشكل كبير جدا ويجعل من المجمع وجهة كبيرة للاستثمار والسكن ويساهم في رفع مستوى الاستثمار في المنطقة.

إطلالاتها :

- تعتبر إطلالة المجمع السكني من أوائل الأمور التي يبحث عنها المستثمر؛ فإن إطلالة المجمع السكني أمر مهم جدا يهتم به من يعمل على تصميم البناء.

- ويتم وإعطائها أهمية كبيرة في إنشاء المجمع السكني، الإطلالة في المجمعات السكنية تختلف من مجمع لآخر ومن مدينة أخرى، ويتم اختيار المجمعات قريبة من البحيرات المائية والأماكن الطبيعية ومنها ما يكون قريب على مراكز المدن أو المعالم السياحية والتاريخية الأثرية، وبشكل خاص تختلف إطلالة المجمع من شقة لأخرى فبعض الشقق تكون إطلالاتها أجمل من باقي الشقق في نفس المجمع السكني.

الجمال العمراني:

التصميم الخارجي أمر مهم جداً في بناء المجمع السكني، ولكل مجمع سكني تصميم عمراني خاص فيه، ويساهم تصميمه بشكل كبير في جذب المستثمرين والسكان من أتراك وأجانب وتختلف أيضا هيئة المجمعات من منطقة لأخرى ومن مدينة لأخرى حسب ماهية المنطقة إذا كانت سياحية أو تاريخية أو عادية.

 

ففي المناطق التاريخية أو القريبة من أماكن الحضارة والسياحة التاريخية يكون تصميم البناء قديم ويميل إلى الاقتباس من تصميم الحضارات القديمة، ويتواجد فيه الزخارف والأعمدة الأثرية،  أما بالنسبة الأماكن السياحية الطبيعية فيجب أن تكون تصاميم البناء هادئة وتكثر فيها الشرف المطلة على هذه المنطقة، ويجعل هذا التصميم العمراني من المجمع السكني وجهة كبيرة للاستثمار والسكن فيها .

أثاثها:

عندما يقوم المستثمر أو الراغب بشراء شقة للسكن بالبحث عن شقة داخل مجمع سكني فإن أول ما تقع عينه عليه بعد موقع المجمع هو أثاث المجمع أو درجة تأثيثه وبناء على ذلك يقوم باختيار ما يناسبه للسكن أو للاستثمار فيه.

خدماتها :

تتمتع المجمعات السكنية في تركيا بخدمات كبيرة مقدمة من الحكومة التركية بشكل عام ومن أحياء المنطقة بشكل خاص ، فإن المجمعات السكنية في تركيا تتكون دائماً من مركز خدمات محلي خاص بها وهي الندوات والمقاهي والمطاعم تكون خاصة بالمجمع السكني وتقدم خدمات عالمية وبأسعار مقبولة وكذلك تتمتع بوسائل نقل متعددة  منها وإلى مراكز المدينة والمناطق المجاورة ، كما تتميز بوجود ساحات طرقية نظيفة وبجولات تنظيفية بشكل دائم ، كما يوجد بالقرب من المجمعات السكنية أسواق ومولات تلبي جميع احتياجات الساكن في المنطقة،  كما تتميز شوارعها بالاتساع والنظافة، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في اتجاه المستثمرين نحو المجمعات السكنية في تركيا لما تضيفه من ميزات تجعل الحياة فيها اسهل وأفضل .

بنيتها التحتية:

تتميز تركيا ببنية تحتية قوية ولا سيما في أماكن المجمعات السكنية، ويتلخص ذلك بالخدمات الطرقية أولاً فقد أولت الحكومة التركية خطوط النقل الرئيسية والفرعية القريبة من المجمعات السكنية اهتماما كبيرا من حيث التعبيد السنوي والتوسيع والإصلاح وانتشار الإشارات المرورية وعلامات الطرق، وهذا الاهتمام جعل من خطوط النقل في تركيا الأفضل على مستوى العالم،  وكذلك يتم الاهتمام بوجود مدارس حكومية وجامعات ومستشفيات ومراكز طبية مصغرة ، وتنتشر هذه المراكز بقوة بالقرب من المجمعات السكنية،  الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تحسين مستوى الحياة والسكن في المجمعات السكنية  ويجعل من هذه المجمعات وجهة للعديد من المستثمرين والذين يرغبون بالسكن في تركيا.

 

 

الاستثمار العقاري في المجمعات السكنية في تركيا

تتعدد وتختلف أشكال الاستثمار في المجمعات السكنية في تركيا،  وتعتبر فرصة كبيرة للنجاح وحصد الارباح والعوائد المالية، ومن أشكال الاستثمار فيها :

الاستثمار السكني :

يكون هذا بشراء شقة أو عقار في مجمع سكني بقصد السكن والاستقرار فيه ويجب عليك اختيار العقار الذي ترغب بشرائه حسب المواصفات المطلوبة  .

الاستثمار التجاري :

يتم هذا الاستثمار بعد شراء العقار في أحد المجمعات السكنية ومن ثم الاستفادة منه إما ببيعه والاستفادة من ربح مبلغ مالي قد يكون كبير لأن أسعار العقارات في تركيا بارتفاع مستمر، أو يكون بتأجيره  ، وتأجير العقار في المجمع السكني هو الفرصة الأكبر للأرباح لأنه يعود عليك بمبلغ مالي شهري بشكل دائم، وقد يكون هذا المبلغ كبيرا حسب موقع عقارك وبنيته العمرانية وما يقدمه من ميزات .

بناء على ذلك تم تصنيف المجمعات السكنية في تركيا بأنها من أنجح مشاريع العالم وأنها أكثر المجمعات السكنية في العالم صلاحية للعيش، لما تقدمه من ميزات وخدمات وذلك بسبب الاهتمام الكبير الذي تلقاه من الحكومة التركية.

إذا أردت شراء عقار في تركيا يمكنك التواصل مع مستشارينا الآن لتحصل على أفضل فرص الاستثمار العقاري المتاحة في تركيا.

 

 

هل أسعار شقق المجمعات السكنية في تركيا مرتفعة؟

أسعار الشقق في المجمعات السكنية في تركيا مرتفعة بالفعل مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى. ومع ذلك، وهناك عدد من العوامل التي تساهم في ذلك.

الأول هو أن الاقتصاد التركي يعمل بشكل جيد للغاية، وبالتالي هناك طلب كبير على شراء الشقق، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار. وثانيًا، تكاليف البناء في تركيا مرتفعة نسبيًا. وأخيرًا، تُباع معظم الشقق في تركيا غير مفروشة، لذلك يتعين على المشترين مراعاة تكلفة الأثاث والأجهزة.

 

سلبيات المجمعات السكنية في تركيا:

كما أن هناك الكثير من الإيجابيات لشراء شقق المجمعات السكنية في تركيا أيضاً هناك العديد من الأوجه السلبية والتي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار لتقرر إذا ما كانت الشقة مناسبة لك أم لا.

من خلال النقاط التالية يمكنك أن تطلع عليها كاملةً:

-العيب الرئيسي في شراء شقة في مجمع سكني في تركيا هو أنه قد تضطر إلى مشاركة المرافق والمناطق العامة مع سكان آخرين. قد تكون هذه مشكلة إذا لم تكن مرتاحًا للمشاركة أو إذا كانت لديك احتياجات محددة لا يمكن تلبيتها بواسطة المجمع.

-هناك مشكلة أخرى محتملة وهي أن جودة المجمع قد لا تكون عالية كما تريد، خاصة إذا كان قديم البناء. فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الصيانة وتكاليف أعلى.

-يجب أن تدرك أن هناك حالات احتيال تتعلق بالمجمعات السكنية في تركيا. لذلك قبل الشراء، تأكد من إجراء بحث شامل واشتر فقط من شركة حسنة السمعة.

-ستضطر إلى دفع رسوم شهرية لاستخدام وسائل الراحة مثل حمام السباحة أو صالة الألعاب الرياضية.

 

أين تشتري شقق مجمعات سكنية في تركيا؟

إسطنبول أكثر المدن التركية احتواءً للمجمعات السكنية وحسب تقارير صادرة عن الجهات الرسمية فإن أكثر العقارات مبيعاً في تلك المدينة هي الشقق التي توجد ضمن تلك المجمعات وفيما يلي بعض مزايا هذا الأمر:

-هناك إقبال كبير على تلك الشقق في اسطنبول بسبب النمو السكاني للمدينة. وينتج عن هذا إمكانية عالية لزيادة رأس المال.

-تتمتع اسطنبول باقتصاد متنوع مع وجود العديد من الصناعات، مما يوفر فرصًا لأنواع مختلفة من المستأجرين.

-تشهد المدينة تطورات كبيرة في البنية التحتية، مما سيزيد من جاذبيتها للمستأجرين والمشترين على حد سواء.
 

ومن أجل ألا تواجه أي حيرة في اختيار المنطقة المناسبة لشراء شقة ضمن مجمع سكني في إسطنبول إليك أهمها:

 

شقق في بيليك دوزو:

 في الوقت الحاضر، تزداد أهمية شراء شقة في بيليك دوزو. لهذا السبب، فإن تفضيل العيش في المجمعات السكنية يزداد تدريجياً فيها. وعلى الرغم من أن أسعار الشقق في هذه المجمعات أعلى بقليل من أنواع الشقق السكنية الأخرى، إلا أن المزايا التي تقدمها أكثر من ذلك بكثير ومن أبرزها:
 

1 - من أهم مميزات العيش في مجمع سكني المستوى العالي من الأمان الذي يوفره. حيث يتم مراقبة مدخل وخروج المجمع بعناية ويسمح فقط للمقيمين بالدخول. بالإضافة إلى وجود كاميرات أمنية في كل مكان وحارس أمن يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وبهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أن عائلتك بأمان حتى عندما لا تكون في المنزل.
 

2 - ميزة أخرى للعيش في مجمع سكني هي أنه يوفر خصوصية أكثر من الأماكن الأخرى. نظرًا لأن المقيمين فقط هم من يمكنهم دخول المجمع، فلا داعي للقلق بشأن قدوم الغرباء إلى باب منزلك.

 

شقق في باشاك شهير:

باشاك شهير هي منطقة جديدة وحديثة تقع في الجانب الأوروبي من اسطنبول. وتشتهر المنطقة بمساحاتها الخضراء وجمالها الطبيعي، فضلاً عن بنيتها التحتية الحديثة. تعتبر من أهم مناطق الاستثمار في إسطنبول.
 

من أهم أسباب الاستثمار في باشاك شهير موقعها الاستراتيجي. حيث إن المنطقة قريبة من مطار أتاتورك الدولي ومطار إسطنبول الجديد، فضلاً عن قربها من الطرق السريعة الرئيسية مثل الطريقين السريعين E-5 و TEM. هذا يجعل من السهل الوصول إلى أي جزء من اسطنبول من باشاك شهير.
 

باشاك شهير هي أيضًا موطن للعديد من المستشفيات والمدارس والجامعات. وهذا يجعله مكانًا مثاليًا للعيش فيه للعائلات التي لديها أطفال.
 

شقق في بهجة شهير:

لا تكمن أهمية شراء شقق في بهجة شهير اسطنبول ضمن مجمعات سكنية لأسباب أمنية فقط. بل يتعلق الأمر أيضًا بالمزايا والميزات التي تقدمها هذه المجمعات لسكانها. فيما يلي بعض أهمها:
 

-تقدم معظم المجمعات السكنية في بهجة شهير اسطنبول مجموعة واسعة من المرافق الاجتماعية للمقيمين، مثل حمامات السباحة والصالات الرياضية والساونا والحمامات التركية وملاعب الأطفال والحدائق ذات المناظر الطبيعية.
 

-عادة ما تقع المجمعات السكنية في بهجة شهير اسطنبول بالقرب من مراكز التسوق والمستشفيات والمدارس وغيرها من المرافق. فهذا يوفر على السكان الكثير من الوقت والجهد عندما يتعلق الأمر بتنفيذ المهمات أو الذهاب إلى العمل.

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟