blog-img

سوق العقارات في تركيا بات اليوم من أوائل أسواق العقارات في العالم من حيث حركة البيع والشراء التي يشهدها ، مما دفع المستثمرين لاختيار سوق العقارات في تركي للاستثمار  لما يحتويه  من ميزات على كافة الجوانب من فرص مضمونة للربح وتحقيق الفوائد المالية للمستثمر أو  للحصول على الإقامة العقارية التركية وصولاً للحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار ولا سيما بعد العديد من التسهيلات التي قامت بها الحكومة التركية في السنوات الماضية . 

 

السعر المطلوب للحصول على الجنسية التركية:

عملت الحكومة التركية على سن مجموعة من القوانين والتعليمات التي من شأنها أن تشجع على الاستثمار العقاري في تركيا وتستقطب المزيد من المستثمرين لشراء العقارات، ودعم الاقتصاد التركي ، فهي عملت على رفع القيود و إلغاء قانون المعاملة بالمثل للعديد من الدول ، كما أصدرت قانون يسمح بالحصول على الإقامة العقارية التركية عن طريق شراء العقارات والشقق ، وصولاً لإصدار القرار الذي يسمح بالحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار أو الاستثمار.

 

مؤخراً في بداية العام 2022 تم تعديل هذا القانون ووضع مجموعة من الشروط والقيود للراغبين بالحصول على الجنسية التركية ومن ضمن الشروط التي وضعتها الحكومة التركية هو تحديد حد أدنى للسعر المطلوب للحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار  

حيث يمكن صياغة الشرط كالتالي:

’’ يمكن للمستثمر الأجنبي الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار وبشرط أن يكون سعر العقار الذي يريد المستثمر شراؤه  400 ألف دولار أمريكي وألا يتم بيع العقار قبل مرور ثلاث سنوات " 

 

التعديلات الحكومية للحصول على الجنسية التركية:

-لا يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار من مستثمر يحمل غير الجنسية التركية حيث يكون في تلك الحالة غير مؤهلاً للتقديم عليها.

-لا يمكن بيع العقار بعد الحصول على الجنسية التركية لنفس الشخص الذي باعك العقار أي للمالك الأصلي.

-يمكن سحب الجنسية التركية للمستثمر الحاصل عليها إذا تم اكتشاف نقص بالأوراق الثبوتية أو كان هناك نوع من التزوير في الحصول عليها . 

 

طرق الحصول على الجنسية التركية 2022  

يمكن للمواطن الغير تركي الحصول على الجنسية التركية وفقاً لما تنص عليه التعليمات والقوانين التركية وفقاً لإحدى الطرق التالية:

الاستثمار العقاري:

أي عند شراء عقاراً تركياً بقيمة تزيد عن 400 ألف دولار أمريكي وعدم بيعه لمدة تزيد عن ثلاث سنوات .

الإيداع البنكي :

أي الإيداع النقدي في أحد البنوك التركية بقيمة 500 ألف دولار أمريكي ومدة تزيد عن ثلاث سنوات. 

الاستثمار التجاري:

استثمار مبلغ ثابت بقيمة 500 ألف دولار أمريكي أو أكثر. 

وبناء على ما تم ذكره سابقاً يحق وقتها للمستثمر الحصول على الجنسية التركية بعد مدة لا تتجاوز ثلاث أشهر من تاريخ تقديم الأوراق المطلوبة للحصول عليها . 

 

مميزات الحصول على الجنسية التركية:

تعد الجنسية التركية اليوم من أهم الجنسيات العالمية والأكثر طلباً ورغبة من قبل العديد من الأشخاص حول العالم للحصول عليها والتمتع بصلاحياتها وهذا ما شهده الواقع في السنوات القليلة الماضية وصولاً ليومنا هذا، ومن أهم الميزات التي تتمتع بها الجنسية التركية:

-إن الحصول على الجنسية التركية يمنح صاحبها العديد من الميزات فبمجرد حصول المستثمر الأجنبي أو العربي عليها يتمتع بمعظم حقوق المواطنة الخاصة بالمواطن التركي. 

-يمكن مراجعة المشافي الحكومية المجانية والحصول على التأمين الصحي الحكومي الذي تقدمه الحكومة التركية .

-يمكن الحصول على فرص التعليم الحكومي المجاني بالنسبة للمستثمر الحاصل على الجنسية التركية وجميع أفراد أسرته وكذلك فرص التعلم بالجامعات الحكومية التركية. 

-يُسمح للحاصل على الجنسية التركية بالسكن والإقامة فهو يعيش في دولة تعتبر من أفضل دول العالم بالأمن وأكثرها قوة من كافة الجوانب الاقتصادية والسياسية والخدمية .

-يسمح للمستثمر الحاصل على الجنسية التركية  بشراء العديد من العقارات التي لا حصر لها مما يعني سهولة الحركة الخاصة بالمستثمر في سوق  العقارات في تركيا . 

-يمكن للحاصل عل الجنسية التركية الحصول  على جواز السفر التركي الذي يعد من أقوى جوازات السفر بالعالم وبتالي الحصول على تأشيرات دخول إلى معظم دول العالم بواسطته.


 

أسباب تدفع المستثمرين للحصول على الجنسية التركية:

لعل أحد الأسباب التي تدفع المستثمرين للحصول على الجنسية التركية المكانة التي تحظى بها تركيا بين الدول العظمى في العالم فتركيا اليوم باتت من أوائل الدول العالمية الكبرى لما شهدته من تطور في مختلف المجالات واستقراراً على الصعيد الاقتصادي والسياسي.

على الصعيد الاقتصادي، اقتصاد تركيا يثبت يوماً بعد يوم قوته وصلابته في مواجهة كل التحديات الداخلية والخارجية بينما على الصعيد السياسي ،السياسة الحكومية التي تتبعها السلطات التركية سواء بالعلاقات الخارجية أو الداخلية والعلاقات الطيبة مع معظم الدول حول العالم ،ناهيك عن التطور في المجال الخدمي فتركيا اليوم باتت أكثر تشبيهاً بالمدن الأوروبية حيث باتت تمتلك البنية التحتية المتطورة والحديثة سواءً من مرافق عامة ووسائل للمواصلات السريعة والمتطورة وصولاً لشبكات الطرق والأنفاق والجسور التي تربط المدن التركية إضافة للعديد من الخطط المستقبلية المعلن عنها من قبل الحكومة التركية التي من شأنها ان تضع تركيا في مقدمة الدول ومواكبة التطورات .

كل هذه الأسباب دفعت العديد من المستثمرين ورجال الأعمال بالتوجه لتركيا من أجل الحصول على الجنسية التركية ليتسنى لهم بعدها الحصول على جواز السفر التركي والذي يعد من أقوى جوازات السفر في العالم ليتم من خلاله الحصول على تأشيرات الدخول لمعظم دول العالم . 

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟