blog-img

تعمل الحكومة التركية على تسهيل السياسات التي من شأنها  التشجيع على  الاستثمار العقاري في تركيا ومن التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية هي إمكانية منح الإقامة العقارية  للمستثمر العقاري لتخول له السكن والمعيشة على  الأراضي التركية ويسمح لهم بالعمل وممارسة الأنشطة اليومية دون التعرض للمشاكل مما دفع أعداد كبيرة  للتوجه إلى تركيا  للاستثمار وشراء العقارات ليسمح لهم بالحصول على الإقامة العقارية والسكن فيها. 

 

الإقامة العقارية في تركيا:

هي الإقامة القابلة للتجديد  التي تمنحها الحكومة التركية للمستثمر الأجنبي لمدة عام أو عامين  حيث  يسمح لهم من خلالها التنقل في الأراضي التركية والحصول على كافة الحقوق من تعليم وتأمين صحي وخدمات عامة وذلك عند تحقيق الشروط اللازمة لمنح الإقامة للأجانب إذا اثبت المستثمر أنه يمتلك عقار في تركيا ويحقق كافة الشروط التي تنص عليها التعليمات والقوانين التركية . 

 

أهمية الإقامة العقارية في تركيا:

لا شك أن الحصول على الإقامة العقارية في تركيا من أهم الأهداف التي يسعى إليها كل المستثمرين الذين يقصدون سوق العقارات في تركيا لشراء العقارات ولاستثمار العقاري فهذا الاستثمار يخول لهم الحصول على الإقامة والمعيشة  في  هذه الدولةـ فتركيا التي تتمتع بالطبيعة الساحرة والمناخ الرائع الجذاب والبنية الخدمية الحديثة والمتطورة  مما جعلها الدولة التي كانت ولا زالت الوجهة المرغوبة للأجانب من مختلف الجنسيات، ناهيك عن أسعار المعيشة المنخفضة مقارنة بالدول المجاورة والدول الأوروبية فمن هنا تكمن أهمية الحصول على الإقامة العقارية التركية التي من خلالها أيضاً تمكَّن المستثمرين الأجانب  من الحصول على الجنسية التركية في مدة لا تتجاوز 60 يومياً من تاريخ الحصول على وثيقة تثبت الاستثمار وشراء العقارات في تركيا بمبلغ لا يقل عن 400 الف دولار أمريكي .

ونظراً للأهمية الكبيرة والميزات التي يتمتع  بها المستثمر الحاصل على  الإقامة العقارية في تركيا ازداد أعداد الراغبين بالحصول على الإقامة والسكن في تركيا عن طريق شراء العقارات مما دفع الحكومة التركية بوضع شروط جديدة  وتعديلات على قانون الإقامة العقارية التركية للحصول عليها من قبل الأجانب . 

 

التعديلات الجديدة للحصول على الإقامة العقارية في تركيا 2022:

-منع منح الإقامة العقارية للمستثمر الذي يشتري عقار في بعض مناطق وأحياء إسطنبول وذلك للحفاظ على التوزع المتساوي للأجانب في الأراضي التركية ، بعد أن ازدادت أعداد المستثمرين والمقيمين في مدينة إسطنبول في السنوات الأخيرة والذين تركزوا وتجمعوا  في بعض المناطق على حساب مناطق أخرى مما دفع الحكومة التركية لإصدار هذا القرار والتعديل على قانون الإقامة العقارية لتخفيف ضغط الأجانب على هذه المناطق والحفاظ على الهوية التركية في المنطقة.

-عند شراء عقار في تركيا وشرط أن يكون من العقارات السكنية وليس عقار تجاري أ ي يجب أن يكون للسكن الخاص بالمستثمر 

-أن يكون الحد الأدنى لسعر العقار 75 ألف دولار أمريكي

-يمكن منح الإقامة العقارية لجميع أفراد عائلة المستثمر إذا تم تسجيل أسماؤهم في الطابو .

 

-تستكمل الشروط المنصوص عليها في التعليمات الحكومية السابقة ومنها: 

-وجود الأوراق الثبوتية وصك التملك للعقار 

-وجود تأمين خاص بالعقار المستثمر ( تأمين زلازل – تأمين مباني )

- وجود تأمين صحي لكل أفراد العائلة

-جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل للمستثمر 

-دخل شهري ثابت للمستثمر لا يقل عن 500$

 

آلية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا  2022:

بعد أن يقوم المستثمر بالحصول على صك التملك بالعقار الذي لا يقل سعرة عن 75 ألف دولار أمريكي  وأن يكون العقار من ضمن المناطق المستثنية من التعديلات الأخيرة لقانون منح الإقامة العقارية  ويستوفي  كافة الشروط للحصول عليها فما عليه إلا اتباع الخطوات التالية  

-حجز موعد في أدارة الهجرة والجوازات عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني او الاتصال الهاتفي 

-الذهاب بالموعد المحدد للمقابلة في مديرية الهجرة بشكل شخصي أو وكالة قانونية للوكيل

-تجميع الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة 

-دفع الرسوم المطلوبة حيث إن تكاليف الحصول على الإقامة العقارية التركية

-الانتظار ليتم الموافقة على منح الإقامة والتأكد من الأوراق المقدمة 

-استلام الإقامة بصلاحية  لمدة لا تزيد عن عامين  

 

الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة العقارية:

-ورقة طلب خاصة للحصول على الإقامة العقارية  يحتوي على معلومات عامة شخصية للمستثمر

-جواز سفر خاض بالمستثمر

-فيزا مع ختم دخول جديد للمستثمر 

-دفتر عائلة مترجم ومصدق

-صور شخصية عدد 4

-حساب بنكي خاص بالمستثمر 

-وثيقة تثبت شراء عقار في تركيا الطابو 

-التأمين الزلزالي للعقار DASK  

-التأمين الطبي

 

الرسوم المطلوبة للحصول على الإقامة العقارية: 

تعتبر الرسوم  بسيطة ويسيرة  مقارنة بالإقامات الأخرى المتوفرة فتكاليف الحصول عليها  تشمل التأمين الصحي – التأمين الزلزالي للأبنية –والرسوم المتعلقة بوثيقة الملكية العقارية والتي   تعتمد على قيمة العقار المراد شراؤه والتي تبلغ قيمتها 9.7% من سعر العقار الكلي ,ورسوم الحصول على وثيقة التقييم العقاري  بالإضافة الى بعض الرسوم الأخرى  المتعلقة بالضرائب الواجب دفعها وهذه الضريبة تشمل صاحب العقار و زوجته و أبناءه.

 

صلاحية الإقامة العقارية وتجديدها:

تنص التعليمات الحكومية التركية على تخويل أدارة الهجرة العامة في إمكانية منح إقامة عقارية لمستثمر أجنبي بمدة لا تزيد عن عامين أي يمنح إقامة عقارية بصلاحية عام أو عامين قابلة للتجديد .

يتم تجديد الإقامة العقارية بطريقة بسيطة وسهلة أذا يجب على صاحب الإقامة أثبات أنه ما زال يمتلك عقاراً في تركيا ليتم منحة مدة تجديد خاص بإقامته . 

 

ميزات الحصول على الإقامة العقارية في تركيا للأجانب: 

-العيش والسكن في بيئة مريحة ودولة تنعم بالأمن والاستقرار 

-إمكانية توسيع المشاريع الاستثمارية بشراء العقارات بمختلف أنواعها  بالنسبة للمستثمر الأجنبي 

-إمكانية الاستثمار السكني عن طريق شراء عقارات سكنية أو شقق ضمن مجمعات سكنية 

-إمكانية الاستثمار التجاري عن طريق شراء المكاتب أو المحلات التجارية وغيرها 

-إمكانية الحصول على الجنسية التركية أذا تحققت الشروط الأزمة لمنح الجنسية التي تنص عليها التعليمات الحكومية 

-إمكانية الحصول على جواز السفر التركي للمستثمر الأجنبي 

 

لمَ الإقامة العقارية في تركيا دون غيرها؟

لكل نوع من تصاريح الإقامات في تركيا ميزات وإيجابيات والكثير من الجوانب التي تميزها عن غيرها ولكن تبقى الإقامة العقارية ذات السلطة الأكبر ومن المعلومات التي لا تعلمها عنها أنها تتقاطع مع الإقامة السياحية في كثير من الصفات والتفاصيل ولكن تبقى العقارية أقوى من حيث سهولة التجديد وسرعة الحصول عليها.

 

من خلال النقاط التالية يمكنك أن تطلع على أهم الأسباب التي جعلت الأجانب يختارونها دون غيرها من أنواع الإقامات الأخرى:

1 - تصريح الإقامة العقارية هو أكثر أنواع تصاريح الإقامة فائدة في تركيا، يمكنك العيش في تركيا لمدة تصل إلى خمس سنوات، ويمكن تجديده إلى أجل غير مسمى.

2 - تمنحك الحق في العمل في تركيا.

3 - تمنحك الوصول إلى التأمين الصحي العام ويسمح لأفراد عائلتك بالانضمام إليك في تركيا.

4 - يمكنك فتح حساب مصرفي والحصول على بطاقة ائتمان تركية مع تصريح إقامة عقاري. وهذا ليس ممكنًا دائمًا مع أنواع أخرى من تصاريح الإقامة.

 

(ملاحظة: من الأمور المهمة التي يجب أن تعلمها حول تلك الإقامة هي أنه يجب التحقق من عدم وجود العقار ضمن منطقة أمنية أو عسكرية لأن حسب ما ينص عليه القانون التركي يُمنع على الأجنبي التملك في إحدى هاتين المنطقتين وذلك من أجل المحافظة على الأمن العام في تركيا وبالتالي يُطلب من مشتري العقارات إحضار موافقة أمنية).


 

أهمية شراء العقارات في تركيا:

إلى جانب الرغبة في الحصول على الإقامة العقارية هناك العديد من الحوافز التي تشجع الأجنبي لشراء العقارات في تركيا ومنها:

-تعتبر تركيا من أكثر الدول تفضيلاً في العالم لشراء العقارات من قبل الأجانب. فوفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن معهد الإحصاء التركي، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد الأجانب الذين اشتروا العقارات في تركيا في عام 2019.

- أيضاً تبعاً للجهات المعنية فإن أعداد المقبلين على شراء العقارات في تركيا في تصاعد كبير وغير مسبوق وهذا نتيجة طبيعية لحجم الامتيازات التي يمكن الحصول عليها من خلال هذا الأمر.

-أسعار العقارات في تركيا معقولة جدًا مقارنة بالدول الأخرى التي تتمتع بمستوى معيشي مشابه.

- تقع تركيا على مفترق طرق بين أوروبا وآسيا ولها خط ساحلي على كل من البحر الأبيض المتوسط ​​والأسود.

- هي وجهة شهيرة لقضاء العطلات. وهذا يعني أن هناك طلبًا مرتفعًا دائمًا على العقارات المؤجرة، مما يوفر عائدًا جيدًا على الاستثمار للمالكين.

-نجحت البلاد في الحفاظ على بيئة سياسية مستقرة، وهذا الاستقرار يجعل تركيا وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى شراء العقارات في بيئة آمنة.

- تركيا واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم. ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في السنوات القادمة.

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟