blog-img

تکالیف شراء العقارات فی ترکیا

 

بعد التسهيلات التي قدمتها الدولة التركية للمستثمرين من كافة أنحاء العالم، وبعد المشاريع الإستثمارية الرائعة التي تم إنشاؤها في العديد من مناطق إسطنبول جعل الأجانب والعرب خاصة يسعون للتملك والإستثمار في تركيا، ولكن لا بد من الإطلاع على جميع تكاليف الشراء والإستثمار في تركيا قبل القيام بعملية الشراء، لذلك سنقدم لكم في بحثنا هذا ما يخص كافة تكاليف شراء العقارات في تركيا

 

أولاً: مصاريف الحصول على سند الملكية :

 

 
 يضاف على ثمن العقار المذكور والمتفق عليه في العقد مانسبته 4% من سعر العقار المعلن في سند الملكية، و ذلك عبارة عن ضريبة نقل الملكية و تدفع في نفس يوم التنازل عن سند الملكية من البائع للمشتري قبل ساعات من الموعد ( حسب العرف السائد في تركيا المشتري هو من يتحمل نفقات هذه الضريبة أما في المشاريع الجديدة فأغلب الأوقات يتم تحميل نصفها للمشتري فقط أي 2 %  والنصف الآخر يتحمله المشروع).
كما يوجد أيضا أجور ترجمة جواز السفر عن طريق كاتب العدل وهي حالياً حوالي ال 450 ليرة تركية، أجور مترجم محلف مسؤول عن ترجمة عملية نقل الملكية حسب اللغة المحددة وهي حالياً حوالي ال 
1,000  ليرة تقريباً، أجور اشتراك الكهرباء والمياه و الغاز حالياً حوالي ال 4,000 ليرة تركية تقريباً، أجور الخبير العقاري حسب القانون الصادر بشهر آذار من عام 2019 حوالي ال 6,000 ليرة تركية.

 

وهناك موضوع اختياري يقرره المشتري في حال رغبته بتوكيل طرف آخر باستلام سند الملكية بالنيابة عنه، أو الإشتراك بعدادات الكهرباء و المياه و الغاز، أو تأجير الشقة وهي تحت مسمى ( أجور معاملة الوكالة للغير ) وتكلفة هذه الوكالة  حوالي ال 1,000 ليرة تركية.

 

تکالیف شراء العقارات فی ترکیا

 

 

ثانياً: مصاريف تدفع سنوياً بعد شراء العقار:

 

 
 تأمين الزلازل للشقة تختلف حسب مساحة الشقة وعدد الطوابق و تبدأ  من 150 ليرة تركية. 

 

  ضريبة البلدية و هي ما يعادل 0.1 % تقريباً من قيمة العقار المسجل في سند الملكية و تدفع في البلدية المتواجد بها العقار.

 

مثال: في حال كان سعر العقار المسجل في سند الملكية (الطابو) 100,000 دولار أمريكي
تكون قيمة الضريبة السنوية تقريباً 100 دولار أمريكي.
 

 

ثالثاً: مصاريف تدفع شهرياً بعد شراء العقار:

 

 * أجور الخدمات للمجمع أو للبناء : وهي عبارة عن مصروف شهري يتم دفعه بدل خدمات من (تنظيف الدرج، صيانة المصعد، العناية بالحديقة، تنظيف المسبح إن وجد ، إنارة المجمع أو البناء، إنارة الدرج، فواتير مياه البناء أو المجمع، مصروف الحارس ان وجد، مصروف المسؤول عن البناء أو المجمع).

 

تسمى هذه المصاريف بالعائدات في تركيا وتتراوح قيمتها في المجمعات السكنية المتوسطة مابين -500 1,000 ليرة تركية شهرياً وممكن أن تصل إلى أكثر من 3,000 ليرة تركية شهرياً في المجمعات الراقية والفاخرة والتي تتميز بخدمات وفيرة. 
أما في حال كان البناء عادي بدون خدمات فتتراوح قيمة العائدات مابين 50-150 ليرة تركية،
 

 

رابعاً: فواتير الكهرباء والمياه و الغاز الخاصة بعقاركم تدفع شهرياً:

 

 

 وهي عبارة عن بدل مصروف الطاقة وأسعارها في تركيا متوسطة
 ( مقاربة جداً للدول المجاورة ) وتدفع فقط في حال الإستهلاك، أما في حين التغيب وعدم استهلاك الطاقة فلا يوجد أي مصروف شهري يترتب عليكم.
 

 

 

* لمحة عن فواتير الكهرباء و المياه:

 

فواتير الكهرباء عادة لشقة مكونة من غرفتين نوم و صالة (أربع أشخاص) تتراوح مابين 100-200 ليرة تركية شهرياً في حال الإستخدام الطبيعي.

 

*فواتير المياه عادة لشقة مكونة من غرفتين نوم و صالة (أربع أشخاص) تتراوح مابين 50-150 ليرة تركية شهرياً في حال الإستخدام الطبيعي. 

يجب التنويه أن هذه المصاريف يمكن أن تتغير في المستقبل و خصوصاً  أنها مصاريف رسمية صادرة من الحكومة التركية.

وهنا نكون قد عرضنا عليكم قائمة بكل المصاريف والرسوم المترتب عليكم دفعها خلال عملية شراء العقار فی ترکیا ونقل الملكية وغيرها.