blog-img

لاقى سوق العقارات في تركيا في السنوات الأخيرة اقبالاً متزايداً من المستثمرين الأجانب ولا سيما المستثمرين من مختلف الجنسيات العربية الذين ازدادت أعدادهم بسبب التسهيلات الحكومية التركية الأخيرة فيما يخص شراء العقارات في تركيا، ومن الجنسيات العربية كان هناك ظهور لامع للمستثمرين الجزائريين ورجال الأعمال الذين قصدوا تركيا وقاموا بشراء العقارات والحصول على أهم الميزات الممنوحة للمستثمر العقاري في تركيا حيث سنتعرف  في هذا المقال  على أهم الأسباب التي دفعت الجزائريين لشراء العقارات في تركيا

 

أسباب ناتجة عن الأوضاع في الجزائر:  

في السنوات الأخيرة لاقى سوق العقارات في تركيا تزايد ملحوظ لأعداد الجزائريين الراغبين بشراء العقارات في تركيا وذلك لما لاقته الجزائر من تراجع طال أغلب القطاعات ولعل أبرزها:

 

الأوضاع الاقتصادية:

شهد الاقتصاد الجزائري حالة من التراجع وعدم الاستقرار في السنوات الخمسة الكبيرة مما دفع أغلب رجال الأعمال الجزائريين ورؤساء الأموال للبحث عن مخرج لهذه الأزمة الاقتصادية والبحث عن أنجح المشاريع الاستثمارية بغية المحافظة على رصيدهم المالي مما دفعهم للتوجه إلى سوق العقارات وخصوصاً سوق تركيا وذلك لما له ميزات عديدة تضمن لهم النجاح وتحقيق الأرباح.

 

سوق العقارات في الجزائر:

شهد سوق العقارات في الجزائر في السنوات الخمس الأخيرة حالة من الركود وذلك بسب عدم الاستقرار في سعر صرف الدينار الجزائري مقابل العملات الأجنبية مما انعكس بشكل سلبي على حركة البيع والشراء للعقارات في الجزائر .

 

الأسعار المرتفعة للعقارات في الجزائر:

أسعار العقارات في الجزائر والمدن الجزائرية تعتبر مرتفعة مقارنة بالأسعار العقارية في المدن الأفريقية والعربية القريبة من الجزائر فإذا كنت تريد شراء شقة سكنية في الجزائر فعليك دفع مبالغ مالية ضخمة مقابل الحصول على شقة ضمن منطقة راقية ومزودة بالخدمات .

 

أسباب نابعة عن الميزات للمستثمر الجزائري للعقارات التركية:

ما يميز الاستثمار العقاري في تركيا أنه يعود بالعديد من الميزات على المستثمر الأجنبي ولعل أهمها:

 

 

الحصول على الجنسية التركية:

خولت الحكومة المستثمر الذي يشتري عقار لا يقل قيمته عن 400 ألف دولار أمريكي الحصول على الجنسية التركية ولكن بشروط محددة   ، فالمستثمرين المحققين للشروط المطلوبة والقادمين من أغلب دول العالم ومن ضمنها الجزائر  والراغبين بالحصول على الجنسية التركية  حصلوا على الجنسية التركية بعد ٩٠ يوم فقط من شراء العقار في تركيا .

 

الحصول على الإقامة العقارية في تركيا:

أتاحت الحكومة التركية للمستثمرين ومنهم الجزائريين الراغبين بالحصول على الإقامة العقارية التقدم للحصول عليها ولكن بشرط ألا يقل سعر العقار عن 75 ألف دولار أمريكي .

 

الحصول على جواز السفر التركي:

يمكن للمستثمر الجزائري الراغب بالحصول على جواز سفر تركي  والحاصل على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا وهو بدوره يتيح له الدخول إلى معظم دول العالم فعندما نشير للجواز التركي فإننا نتحدث عن أقوى جوازات السفر في العالم .

 

أسعار العقارات في تركيا:

يستطيع المستثمر الجزائري الراغب بشراء العقارات أن يوسع أعماله العقارية بسبب ملائمة أسعار العقارات في تركيا،  وبسبب التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية في مجال الاستثمار العقاري حيث بإمكان المستثمر العقاري أن يضمن استمرارية أعماله العقارية بسبب الطلب الكبير والمستمر على شراء العقارات في تركيا.  

 

التسهيلات الحكومية للمستثمرين الجزائريين:

قدمت الحكومة التركية عدداً كبيراً من التسهيلات في مجال الاستثمار العقاري  والشروط المتعلقة ببيع العقارات للأجانب ومنهم الجزائريين حيث سعت للعمل على إنجاز سريع للمعاملات المتعلقة ببيع العقارات للأجانب والأريحية المطلقة في التعامل مع المستثمرين من أجل إنجاز عملية شراء العقار بأسرع وقت ممكن ،كما عملت على  إعفاء المستثمرين  من الضريبة المضافة ،  مما يوفر للمستثمر مبلغاً من المال  ،الأمر الذي جذب المستثمرين الأجانب وحثهم على شراء واستثمار العقارات في تركيا .

 

أسباب نابعة عن الرغبة  بشراء العقار التركي:

 إن شراء العقارات في تركيا بات من أنجح الخطط الاستثمارية لرجال الأعمال في العالم أو للأشخاص الراغبين بالسكن في تركيا وذلك للعديد من الميزات التي تضمن النجاح وتحقيق العوائد المالية الربحية للمستثمر ولعل أهم هذه الأسباب:

 

موقع تركيا الجغرافي الاستراتيجي:

تعتبر تركيا همزة وصل بين أوروبا والشرق الأوسط، يسمح لها موقعها بالاستفادة الكبيرة من الطرق التجارية،  مما يجعلها دولة مزدهرة يقصدها الناس من كل مكان من أجل العيش فيها أو بقصد السياحة  ونيلهم قسطاً من حياة الرفاهية.

 

المستوى المعيشي:

 تتميز تركيا بأنها ذات مستوى معيشي  متوسط ويتصف بسهولة الحياة والعيش والرخص في الأسعار مقارنة بالدول الأوربية الأخرى القريبة  ، كما تقدم الحكومة التركية خدمات مجانية عديدة مساهمة في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين أو للمتواجدين في الأراضي التركية سوآءاً للزيارة او الراغبين بالاستثمار.

 

الاقتصادي التركي القوي :

تتميز تركيا بحالة اقتصادية مستقرة وثابتة حيث تميز الاقتصاد التركي بالثبات والقوة في مواجهة كل التحديات الداخلية والخارجية.

 

الأمن والاستقرار :

 تتميز تركيا بحالة عالية من الأمن والأمان والاستقرار الذي يسود الحياة والسكن  فيها  فالاستقرار السياسي الذي تشهده تركيا ولَّدت هذه الحالة في السنوات الأخيرة في تركيا . 

 

العادات والتقاليد:

ما يميز تركيا أنها قريبة جداً للعادات العربية من حيث حسن الضيافة والطقوس الدينة وعادات التعامل في الحياة اليومية فالشعب التركي يتمتع بالودية والتعامل الجيد ولا سيما مع العرب الراغبين بزيارة تركيا أو للراغبين بالسكن فيها ومن ضمنهم الجزائريين الذين باتوا يتزايدوا يوماً بعد يوم.

 

الخدمات والتعليم:

تملك تركيا بنية تحتية خدمية متطورة في مختلف المجالات من مواصلات وطرق ومشاريع خدمية ترفيهية وصولاً للمشافي والجامعات والمدارس التي باتت تنتشر في معظم مدن ومناطق تركيا  مما دفع العديد من الطلاب الجزائريين الراغبين بالدراسة في تركيا إلى التوجه لتركيا فمنهم من قام بشراء الشقق في تركيا أو قاموا باستئجار الشقق السكنية في تركيا.

 

طريقة شراء العقارات في تركيا للجزائريين:

لم يتم إضافة أي شروط على المستثمرين الجزائريين الراغبين بشراء العقارات في تركيا إذ أن  عملية شراء العقار في تركيا باتت من أسهل الطرق في العالم بالنسبة لطرق تملك العقارات وذلك بسبب الجهود الحكومة التركية المبذولة لتسهيل الإجراءات والمعاملات للعمليات الشراء فانت كشخص جزائري راغب بشراء عقار في تركيا عليك ما يلي:  

-يجب عليك اختيار المدينة التي تريد شراء العقار فيها.

-اختيار المنطقة المناسبة حيث  كنت تنوي بالسكن فيها  فعليك باختيار العقار الواقع في المناطق البعيدة عن صخب المدن، أما إذا كنت تريد الاستثمار التجاري فيها فعليك باختيار عقار في مركز المدينة قريب من مراكز التجارة والخدمات وأن يكون عقارك ذو إطلالة مميزة.  

-الاطلاع على أسعار العقارات في المنطقة التي تنوي الشراء فيها .

-تقييم العقار في أكثر من مكتب عقاري.

-التفاوض على السعر العام للعقار وتوقيع العقد  .

-تجهيز  الأوراق الحكومية للحصول على الطابو بعد كتب عقد البيع.

يمكنك متابعة موقعنا الإلكتروني باستمرار للاطلاع على آخر الأخبار والمعلومات المتعلقة بسوق العقارات في تركيا.

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟