blog-img

 

إن عملية شراء المنازل في تركيا هي من أهم العمليات التي تتم بشكل يومي وبشكل مستمر، فهي عملية مطلوبة ومرغوبة جداً بالنسبة للأتراك أو للأجانب القادمين من خارج البلاد لذلك فإن عملية شراء منزل في تركيا تتطلب مراحل كثيرة جداً وتتطلب دقة في تنفيذ عملية الشراء وإلا سوف تقع بمشاكل كثيرة لذلك على من يقوم بشراء منزل في تركيا أن يكون حذراً بشأن بعض المواضيع التي لو لم يعيرها اهتماماً سوف يتعرض لمشاكل عديدة وسيتعرض للخسارة أيضاً.

 

ممَ الحذر عند شراء منزل في تركيا:

هناك نقاط عديدة يجب الحذر منها عند عملية شراء منزل في تركيا وذلك بالنسبة للتركي أو الأجنبي فهذه النقاط مهمة جداً لذلك يجب على من يقوم بعملية الشراء أن يكون حذراً في تنفيذها والابتعاد عنها حتى تتم العملية بشكل آمن وصحيح. 

هناك أشياء عديدة يجب الحذر منها ومن أهم هذه النقاط: 

  

نقاط قد تحصل قبل عملية الشراء: 

هذه النقاط يجب أن يتم الحذر منها قبل أن يتم تسليم أوراق الطابو والمفاتيح لذلك تسمى نقاط ما قبل عملية الشراء أي هي التي تتم بموجب الاتفاق المبدئي فقط بين البائع والمشتري وهي:

 

التعرض للاحتيال:

تعتبر هذه الحالة من أخطر الحالات التي يتم خداع المشتري فيها بحيث يتم التلاعب بأوراق وعقود شراء المنزل من قبل البائع أو من قبل كاتب العدل أو باتفاق بينهما، لذلك إن هذه العملية تحدث عندما يكون المشتري أجنبي أو قد يكون تركياً ولكن غير مبالٍ بإجراءات الشراء أو يكون موكل بوكالة عقارية من المشتري ولذلك يكون غير مهتم بتفاصيل العقد أو الأوراق اللازمة.

 

عدم رؤية المنزل على أرض الواقع:

تعتبر هذه أيضا من أكثر الأشياء حدوثاً عند شراء منزل في تركيا ويكون ذلك بإهمال من المشتري أو الموكل اليه عملية الشراء، حيث تتم باتفاق مبدئي بعد أن يرى المشتري المنزل بالصور أو بالفيديو لذلك يتم خداع المشتري في حال لم يقوم بزيارة المنزل ورؤيته على أرض الواقع. 

هنا سيقع المشتري في مشكلة كبيرة لأنه قام بتوقيع عقد شراء لمنزل غير المنزل الذي رآه وهو بالواقع لا يساوي السعر الذي تم الاتفاق وتوقيع العقد الخاص بشرائه. 

 

الحذر من انتحال الشخصيات:

وتحدث هذه العملية عندما يقوم المشتري بعملية الشراء من المالك مباشرة حيث يمكن للبائع انتحال شخصية المالك الأساسي للعقار وتزوير عقود وهميه تثبت امتلاكه للمنزل.   

 

الخداع بالسعر:

تحدث هذه العملية كثيراً لذلك يجب على المشتري أن يقوم قبل أن يرى المنزل على أرض الواقع وقبل أن يوقع  العقود وقبل أن يتكلم بعملية الشراء أن يستفسر عن أسعار المنازل في تلك المنطقة، فإن لم تقوم بذلك ولم تكن تعرف أسعار العقارات في المنطقة قد يطلب منك صاحب المنزل مبلغاً كبيراً أو مبالغ فيه وبذلك ستوافق على السعر دون أن تعلم أن أسعار المنازل في تلك المنطقة أرخص وبذلك ستتعرض للاحتيال من قبل صاحب المنزل أو من قبل الشركة العقارية التي شاركت في عملية الشراء.

 

البنود الخاصة بعقد البيع:

 

من الممكن أن يتم خداع المشتري بالتلاعب بالنقاط الخاصة بالعقد المخصص لعملية البيع إذا كان لا يعرف القواعد القانونية الخاصة بعقود بيع العقارات. 

 

 

وجود عقد إيجار مسجل:

 

يجب على المشتري التأكد من العقار الذي يريد شرائه من عدم وجود عقد إيجار ساري المفعول خاص بالمنزل فإذا كان يجب عليك مراجعة عقد الإيجار ومعرفة كل تفاصيله والمدة الباقية على انتهائه.

 

 

الإعلانات العقارية الكاذبة:

 

تحدث عندما يتم الإعلان عن عقارات ونشر معلومات مغلوطة لجذب مستثمرين جدد والاحتيال عليهم فمثلاً قد يرى المشتري إعلاناً عن إمكانية حصوله على الجنسية التركية مقابل شرائه للمنزل لكن بالواقع امتلاك هذا المنزل لا يخول للأجنبي الحصول عليها لأنه لم يحقق الشروط الحكومية المطلوبة لمنح الجنسية.  

 

نقاط قد تحصل بعد عملية الشراء:

كما أنه يجب الحذر من بعض الأشياء التي تحصل بعد عملية الشراء ومن هذه النقاط :

 

فقدان المنزل لقيمته:

قد يحدث هذا عندما تقوم بشراء منزل في موقع معين ويكون بقيمة جيدة وممتازة بحسب موقعه الاستراتيجي مثل عندما تقوم بشراء منزل بجانب سوق معين أو بجانب مراكز خدمات أو حدائق معينة ولكن بعد فترة معينة من عملية شراء المنزل قد يتم بعض التغييرات الاستراتيجية على موقع المنزل من حيث إزالة بعض المواقع المهمة أو تغييرها أو نقلها إلى مواقع أخرى لذلك فإن قيمة المنزل ستنخفض كثيراً عند حدوث هذه الأشياء.

 

مواجهة عيوب المنزل:

هي العيوب التي تظهر بعد شراء العقار مثل:

- العيوب البنائية التي لم ينتبه لها المشتري قبل عملية شراء عقار في تركيا 

-الجوار السيئون إذا كان الجيران أو السكان المجاورين للمنزل غير جيدين فقد يعرضون عائلتك للخطر 

-الاكتظاظ السكاني في المنطقة 

-المساحة الغير المناسبة 

-عدم التجهيز الجيد للمرفقات الخاصة بالعقار 

لذلك في حال واجهتك إحدى هذه العيوب بعد عملية شراء المنزل عليك أن تقوم ببيعه فوراً قبل أن يفقد قيمته المادية فإذا قمت ببيعه من المحتمل أن تخسر شيئا قليلاً ولكن سيكون هذا أفضل من أن تخسر كثيراً بسبب عدم رغبة الناس بشرائه. 

 

نصائح لشراء منزل في تركيا:

-يجب أن يقوم المشتري بالاستشارة القانونية أو استشارة الشركات العقارية من أجل عدم تعرضه للاحتيال وضمان نجاح عملية الشراء. 

-على المشتري أن يختار موقعاً مناسباً جداً ويتميز بأماكن مجاورة مهمة وثابتة وغير قابلة للتغيير

-تفقد المنزل بشكل جيد قبل عملية الشراء من أجل عدم التعرض لمجموعة من المشاكل المستقبلية.

-يجب أن يراعي ويهتم بمشكلة بلاء المنزل ويحاول إيجاد طرق الإصلاح بشكل دوري ومكرر 

-يجب التأكد من المرافق الخدمية والبنية الخدمية للمنزل حيث يتم التأكد من عدم وجود مشاكل في دخول الكهرباء أو المياه.  

-يجب الاستعلام عن الفواتير السابقة للخدمات الخاصة بالعقار هاتف أرضي-أنترنت- كهرباء والتأكد من أنه تم سدادها بالكامل حتى تاريخ وموعد الشراء.  

-إتمام عملية الشراء عن طريق شركات عقارية ووكلاء عقاريين ذو سمعة طيبة في سوق العقارات في تركيا 

 

أخيراً أي شخص معرض للوقوع في إحدى النقاط السابقة التي تكلمنا عنها فماذا يمكن للمشتري أن يفعل إذا تعرض لأحدها من هنا نقول إنه يجب عليه اللجوء إلى محام ليعرض عليه القضية وعن طريقه يسترد كامل حقوقه.

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟