blog-img

تركيا هي تلك الدولة المتحضرة والمتقدمة والتي تملك المواصفات الأوروبية في طريقة العيش والحياة بين المواطنين فوق أراضيها لذلك فإن المواطن التركي الذي يعيش على أرض تركيا يتمتع بميزات كثيرة فهو يستطيع أن يتمتع بكافة حقوقه العامة والخاصة والشخصية بسبب التزام تركيا بتقديم هذه الحقوق ويمكنه أن يعيش حياة هنيئة يسودها الوئام والمحبة والبساطة داخل مجتمع محافظ وبسيط تستطيع من خلاله تربية أبناؤك تربية صحيحة بعيداً عن المجتمعات الأوروبية الصخبة.

 

حقوق وواجبات المواطن التركي:

 

تركيا اليوم من أكثر الدول الاجتماعية الملتزمة بقواعدها وقوانينها خاصة تجاه المواطنين فيها ويكون ذلك من خلال سن قوانين وأنظمة لتنظيم الحقوق والواجبات التي يجب على المواطنين فعلها أو عليهم استقبالها لذلك فهي تكون بشكل مباشر بين المواطن والوطن ولكن قبل أن نتعرف على الحقوق والواجبات التي يتمتع بها المواطن تركي هناك بعض المفاهيم التي يجب تفسيرها قبل أن نبدأ بها.

 

من هو المواطن التركي؟

 

المواطن التركي تنطبق هذه الصفة على كل شخص يحمل الجنسية التركية ويعيش على أراضي دولة تركيا ويمارس أعماله وأشغاله فيها كما أن هذا المواطن يجب أن ينتمي للوطن وأن يحس بإحساسه وأن يكون جزء لا يتجزأ من المجتمع التركي حتى يتمكن من الحصول على الحقوق اللازمة كما يقوم بأداء الواجبات المترتبة عليه بكونه يعيش على أراضي تركيا.

 

ما معنى حقوق؟ 

الحقوق هي تلك الأمور التي يجب أن تقدم من الدولة إلى المواطنين الأتراك أو هي الميزات التي يتمتع بها المواطن التركي عن طريق الدولة وأن الدولة التركية مجبرة بأن تقدم هذه الحقوق إلى أصحابها أي إلى المواطنين الأتراك ويمكن أن يتمتع بهذه الحقوق أي مواطن تركي بلا استثناء.

 

ما معنى واجبات؟

الواجبات على عكس الحقوق تماماً فهي تلك الأمور التي يلتزم بها المواطنون الأتراك للقيام بها ولكن ليس بالشرط أن تعود على الدولة التركية وإنما تكون عائدة على مواطنين آخرين ولكنها لازمة لكل المواطنين وعلى كل مواطن تركي القيام بها بشكل صحيح ولهذا فإن تنفيذ الواجبات لا تقل أهمية عن استلام الحقوق.

 

حقوق المواطن التركي:

يتمتع أي مواطن تركي بعدة حقوق يلزم أن يأخذها ويتمتع بها كغيره من المواطنين وهناك عدد كبير من الحقوق التي يتمتع بها وتنقسم هذه الحقوق إلى عدة أقسام بحسب أهميتها والمجال الذي تلعب دوراً فيه ومن هذه الحقوق:

 

الحقوق العامة المواطن التركي: 

الحقوق العامة هي الحقوق التي لا تتعلق في مجال معين في حياة المواطن التركي إنما هي تتعلق بحياته وبالقضايا العامة ومن هذه الحقوق:

-  الحق بالعيش الكريم فوق أراضي دولة تركيا أي عيش حياة محترمة من قبل الآخرين وتكون هذه الحياة مسالمة بعيداً عن العنصرية وغيرها من المشاكل والحروب ويعمها السلام والاحترام والأمان والطمأنينة التي يبحث عنها إي مواطن في أي دولة كانت.

- الحرية في كل جوانب الحياة كحرية الرأي وحرية القرار حرية الحياة بحيث يستطيع المواطن التركي اختيار كافة القرارات في حياته بشكل شخصي وخاصة في القرارات التي تمس حياته الشخصية والفكرية مثل المعتقد الديني والمعتقد السياسي والفكر الحزبي وغيرها الكثير من الأمور الشخصية وعدم التأثر بالضغوطات الخارجية من الحكومة أو باقي المواطنين الأتراك.

-  العيش بسلام أيضاً من حقوق المواطن التركي أن يعيش في دوله مسالمة بعيداً عن الحروب والمشاكل والضغوطات والمجاعات خاصة بعد الحروب التي تخوضها معظم الدول التي تؤثر بشكل كبير على المواطنين في تلك الدول وعلى السلام فيها وعلى قدرة العيش في هذه الدول.

-  إمكانية التمتع بالخدمات المجانية في تركيا ويكون هذا من خلال الخدمات المقدمة من المراكز التعليمية والصحية المجانية التي يتمتع بها جميع المواطنين الأتراك بلا استثناء بالإضافة إلى الاستفادة من المراكز المجانية الأخرى كالمراكز الترفيهية والحدائق العامة التي تفتح أبوابها لكافة المواطنين الأتراك على مدار العام.

-  عدم التعرض للمواطن التركي بتقييد الحرية لأن الدولة التركية تمنع تقييد الحريات إلا في حالات خاصة جداً كما أن الدولة التركية تمنع اعتقال أي مواطن تركي دون أن تعلمه بسبب الاعتقال وهذا من أهم الحقوق التي يتمتع بها الأتراك فإنه في حال تم القبض على أي مواطن يتم إعلامه فورا بسبب اعتقاله وهذا ما يجعله يتخذ إجراءات صحيحة قبل فوات الأوان ويجعله يتجهز بشكل جيد لما هو قادم.

 

 الحقوق المدنية للمواطن التركي:

الحقوق المدنية هي تلك الحقوق التي تتعلق بالأحوال المدنية للمواطن التركي، الأحوال المدنية هي التي تبرز المعلومات الشخصية والعامة لأي مواطن في تركيا وتتلخص الحقوق المدنية بعدة بنود على الشكل التالي:

- من أوائل الحقوق التي يجب للمواطن تركي أن يحصل عليها هي الحق في استخراج الوثائق الشخصية اللازمة لإكمال حياته في أراضي تركيا وهذه الوثائق هي

  1.  بطاقة الهوية الشخصية 
  2. جواز السفر 
  3. والبطاقة العائلية 
  4. شهادة قيادة مركبة أو سيارة

 وتعتبر هذه الشهادات من اوائل الوثائق التي يجب منها للمواطن التركي الذي يحق له استخراج بدل ضائع في حال قام بإضاعة إحدى هذه الوثائق السابقة وهو أمر يحدث بشكل طبيعي أو عادي ويجب أن يحصل على بديل لها في حال فقدانها أو ضياعها أو تلفها.

- وكذلك من أهم الحقوق التي يجب على المواطن التركي أن يحصل عليها هي حقوق الوراثة والميراث والتي قامت الدولة التركية بسن قوانين وأنظمة من أجل هذه العملية وتنظيمها وحتى تضمن عدم إثارة المشاكل بين الأقارب في المجتمع التركي الذي يتصف بأنه مسالم وغير محبذ للمشاكل.

-  الحق في تسهيل عملية الزواج وتسهيل عملية تثبيته في الدوائر الحكومية وكذلك تثبيت المواريث الجدد بالإضافة إلى تسجيل الوفيات من المواطنين الأتراك دون صعوبة.

-    التمتع بزيارة كافة مناطق تركيا وزيارة كافة معالمها السياحية.

-  إمكانية السفر إلى خارج تركيا والعودة إليها بشكل سهل وبسيط دون الحاجة إلى إجراءات أمنية كبيرة.

-  منح الجنسية التركية للزوج الأجنبية أي الغير تركية وكذلك الأمر للأولاد من أم أجنبية.

 

الحقوق السياسية للمواطن التركي:

الحقوق السياسية للمواطن التركي تتعلق بمفهوم المواطن نفسه فإن المواطن يجب أن يكون فاعلاً في مجتمعه وذلك من خلال النشاط السياسي وهذه الحقوق السياسية هي:

- الحق في التعبير عن الرأي ومشاركة المجتمع من خلال الفعاليات التي تديرها بعض الأحزاب في تركيا.

- الحق في ضمان المعتقد السياسي الذي ينحاز إليه المواطن التركي دون ردع أو تخويف.

- الحق في حرية تأسيس الأحزاب السياسية ولكن بشرط أن يتم ترخيصها في المراكز المحددة لإنشاء الأحزاب.

- الحق في الانتساب إلى الأحزاب السياسية المرخصة فقط وكذلك الحق في عدم الانتساب بالنسبة للمواطن التركي.

- حق الاقتراع والانتخاب والتصويت للمواطن التركي بالنسبة للمؤسسات العامة والخاصة ومجالس النيابة ومجالس البلديات وكافة المجالس التي يتم فيها عملية الانتخابات وهذا يعطي إحساس المواطنة والمشاركة الوطنية والمفاعلة من أجل حرية العيش على أرض تركيا.

- الحق في الترشح إلى المؤسسات والمجالس النيابية وكذلك مجالس البلديات التي تتم فيها عملية الانتخابات العادلة.

- الحق في حضور كافة الفعاليات والأنشطة التي تقوم بها الأحزاب السياسية أو الجهات السياسية في تركيا من أجل تنشيط الفعل السياسي والحركة السياسية والفكر السياسي في المنطقة وهو الذي يؤثر على تطور السياسة في تركيا.

- الحق في تجنب الأفعال التعسفية بالنسبة للمواطنين الأتراك من خلال تجنب سلطات قيامها بتعذيب المواطنين أو تجريدهم من حقوقهم التي يتمتعون بها.

 

الحقوق الاقتصادية للمواطن التركي:  

المجال الاقتصادي هو أهم المجالات التي يتعلق بها المواطن التركي والتي يعيشها في حياته اليومية لذلك فهو يحرص بشكل كبير على حصوله على حقوقه الاقتصادية كافه، ودولة تركيا تقوم بتعزيز هذه الحقوق للمواطنين الأتراك حتى يتمتعون بها بشكل جيد ويؤثرون بالاقتصاد التركي بكافة جوانبه ومن هذه الحقوق الاقتصادية التي يتمتع بها المواطن التركي:

- الحق في الحصول على أجور مناسبة وكافيه للعيش في أراضي تركيا بالنسبة للموظفين والعاملين في المجال والقطاع الاقتصادي أو غيرها من القطاعات العامة والخاصة.

- الحق في جعل قيمة المصنعين أو صاحبي الصناعات الضخمة ف ذو قيمة كبيرة وتحديد أسعار مناسبة لهم ولقيمتهم الصناعية والاقتصادية.

- الاهتمام بالثروة الحيوانية والزراعية ويكون ذلك من خلال توفير الأجور المناسبة للعمال في المجال الزراعي وكذلك مجال الثروة الحيوانية.

- اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل توفير فرص العمل في كافة القطاعات وتنظيم ذلك من خلال ربطها على شبكة الإنترنت بحاجة كل قطاع عمل إلى عدد معين من الموظفين لأن الدولة مسؤولة عن ذلك وعن تنظيم فرص العمل وشواغر التي تتاح في إي قطاع من قطاعات العمل وذلك يساهم على رفع المستوى المعيشي والوضع الاقتصادي في دولة تركيا عامة.

- تكوين نقابات مهنية للعمال وهذا حق لكافة المواطنين الأتراك الذين يعملون في قطاعات معينة وهو يضمن لهم حقوقهم وأجورهم.

- الحصول على تأمين صحي وضمان اجتماعي وهذا يسمح للمواطن التركي بضمان حقه في حال تعرضه لوعكات صحية أو أمراض بسبب العمل.

- توفير فرص العمل لا يكفي فإنه أيضا من حق المواطنين الأتراك أيضا أن يتم تحديد أجور لا تقل عن الحد الأدنى للأجور في تركيا.

- يحق للمواطن التركي ممارسة أي نوع من الاستثمارات داخل أراضي تركيا ومن أهمها الاستثمار العقاري فإنه يمكن له أن يقوم بشراء أي نوع من العقارات بتسهيلات معينة دون إي قيود واي شروط ويستطيع تسجيل هذا العقار بسهولة كبيرة بعد دفع الضرائب المترتبة على هذا العقار.

- ومن الحقوق أيضا أن الدولة التركية تقوم بتعويض المواطنين الأتراك المتضررين بسبب بعض الكوارث الطبيعية ويكون التعويض أما ماديا أو عن طريق إعادة بناء ما تم هدمه.

- حق المشاركة في كافة الأنشطة التجارية والاقتصادية على مستوى دولة تركيا وذلك من خلال الفعاليات التي تقوم بها لتنشيط حركة التجارة والاقتصاد في المنطقة.

- حق الإيداع البنكي ويكون ذلك من خلال فتح حساب بنكي في إي بنك من بنوك تركيا وإيداع مبلغ مالي فيه مع ضمان عدم الضياع أو التلف أو السرقة.

- الحق في تثبيت الأوراق في الدوائر الحكومية خاصة فيما يخص الأوراق التجارية والمستندات الاقتصادية.

 

الحقوق الدينية للمواطن التركي:

يتمتع المواطن التركي بحقوق دينية تمكنه من ممارسة الشعائر الدينية التي ينتمي إليها دون أن يتم إجباره على دين معين فإن الدين في تركيا اختياري وهي من مواصفات الدول الحضارية التي تؤدي كافة حقوق المواطن المترتبة عليها ولكن يشترط أن تكون هذه المجموعة الدينية التي ينتمي إليها غير محظورة عالمياً ولا تخل بالأمن والسلم في دولة تركيا.

 

واجبات المواطن التركي:

كما أن للمواطن التركي حقوق يتمتع بها من قبل الحكومة التركية فإنه أيضا عليه واجبات يجب القيام بها تجاه دولة تركيا وهذه الواجبات التي يجب عليه القيام بها هي:

 

دفع الضرائب والرسوم المترتبة:

يجب على أي مواطن تركي أن يقوم بدفع الضرائب المترتبة عليه في أي مجال كان يعمل به أو كان يقوم به مثل في حال قام بالاستثمار التجاري أو الاقتصادي أو العقاري حتى وفي حال قام بشراء عقار معين عليه دفع الضرائب، كما أنه في حال كان يملك شركة أو مصنع أو محال تجارية عليه أن يقوم أيضاً بدفع الضرائب المترتبة على منشآته فهذا واجب على المواطنين الأتراك في حق الدولة التركية وكذلك بعض الرسوم المترتبة على بعض العمليات في الدوائر الحكومية أو المنشآت الحكومية.

 

خدمة الوطن:

على كل مواطن تركي ذكر بالغ القيام بخدمة العلم والدفاع عن الوطن التركي وذلك لمن يقل عمره عن 38 بينما الذي يتجاوز 38 عاماً ولم يؤدي خدمة العلم عليه أن يقوم بدفع بدل خدمة ويعفى من الخدمة ويعفى من الخدمة كذلك المصابين بأمراض تمنعهم من القيام بخدمة العلم بشكل صحيح وكذلك الذي يعتبر وحيد لعائلته وليس لديه أخوة ينوبون عنه في المنزل ويعفى كذلك من خدمة العلم أصحاب الجنسية التركية وذلك باتفاقية كانت بين البلدين على هذا الأمر.

 

احترام حقوق المواطنين الآخرين: 

من أهم الواجبات التي على أي مواطن تركي أن يقوم بها هي احترام الحقوق والواجبات بالنسبة للمواطنين الآخرين وهذا يعم روح المساواة والعدالة بين كافة المواطنين ويجعل الاحترام سيد المواقف بينهم.

 

الحفاظ على الأمن العام:

عدم الخلل بالأمن والسلم العام في دولة تركيا وذلك من خلال الاشتراك مع مجموعات متطرفة أو مجموعات إرهابية فإن هذا يعني إدخال الإرهاب إلى داخل الأراضي التركية ومن واجبات المواطن التركي الابتعاد عن هذه المجموعات والإبلاغ عن أي شخص يتورط مع هذه المجموعات الإرهابية من أجل الحفاظ على الأمن العام في وعدم تعرض هذه الدولة إلى المشاكل التي قد توقعها بخوض حرب كما حدث في دول أخرى بسبب هذه المجموعات المتطرفة.

 

الحفاظ على الممتلكات العامة: 

كذلك من واجبات المواطن التركي أن يقوم بالحفاظ على الممتلكات العامة التي هي تتوزع بشكل كبير في الحدائق العامة وفي الطرقات التي يمشي عليها كافة المواطنين الأتراك، فالحفاظ على هذه المرافق والممتلكات العامة واجب لأنها ليست ممتلكات شخصية بل هي ممتلكات عامة لكافة المواطنين وأن الحفاظ عليها يعني الحفاظ على المجتمع وعلى ممتلكات المجتمع الذي يخدم كافة المواطنين الأتراك المقيمين على أراضي دولة تركيا.

 

وبهذا قد أصبح الفرق واضحا بين حقوق وواجبات المواطن التركي وقد أصبح واضحا ان تركيا تقدم حقوق المواطنين على أكمل وجه وهذا هو السبب وراء توجه عدد كبير من الناس للحصول على الجنسية التركية والتمتع بحياة المواطن التركي وحقوقه.

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟