blog-img

بات سوق العقارات في مدينة إسطنبول اليوم من أهم الأسواق العقارية في العالم وذلك لحالة الاستقرار السياسي والاقتصادي التي تشهدها دولة تركيا والنهضة العمرانية التي طالت مختلف عقارات إسطنبول حيث ازدهرت وانتعشت حركة بيع وشراء الشقق بكافة أنواعها وأصبحت مناطق إسطنبول مركزاً استثمارياً كبيراً للعديد من المستثمرين العقاريين المحليين أو الأجانب ولا سيما الراغبين بشراء الشقق والمنازل، في مقالنا اليوم سنتعرف على كيفية شراء شقة في إسطنبول وأهم الخطوات اللازمة لإتمام عملية الشراء بالشكل الصحيح والسليم. 

 

طرق شراء شقة في إسطنبول:

 

ما يميز سوق العقارات في إسطنبول أنه من أكثر الأسواق العقارية في تركيا من حيث التنوع بالخيارات وقدرته على تلبية كل الرغبات فيمكن للمستثمر إيجاد ما يرغب بشرائه من شقق بمختلف أنواعها ومنها: الفاخرة-السكنية العادية – شقق الاستديو- شقق ضمن المجمعات السكنية –البنتهاوس.

فكيف يمكن شراء تلك الشقق؟ 

يوجد عدة طرق لشراء الشقق في إسطنبول ومنها:

 

شراء الشقق الجاهزة عن طريق شركة عقارية أو من المالك مباشرة:

 

هنا يمكن للمشتري التواصل مع الشركات العقارية والاطلاع على أهم العروض الخاصة بهم واختيار الشقة التي تلبي جميع الرغبات ومن ثم الاستفسار عن السعر.  

 

شراء الشقق قيد الإنشاء:

 

هنا يمكن للمشتري البحث عن مشاريع خاصة بالشقق تكون قيد الإنشاء ليقوم بحجز إحدى الشقق ليقوم بدفع ثمنها واستلامها عند الانتهاء عمليات التجهيز.

 

شراء الشقق بالتقسيط:

هذه الطريقة تمكن المشتري من شراء الشقة بطريقة التقسيط إذ يتم الاتفاق على السعر الخاص بالشقة ثم الاتفاق على عدد الدفعات والمدة الأزمة لاستكمال ثمن الشقة حيث يمكن للمشتري شراء شقة بالتقسيط عن طريق بنك أو البحث عن أحد الشركات العقارية في إسطنبول لديها عروض في إمكانية البيع بالتقسيط.

 

كيفية شراء شقة في إسطنبول؟ 

لا بد لعملية شراء ضخمة كشراء شقة في إسطنبول أن تمر بمجموعة من المراحل التي من شأنها أن تضمن النجاح في هذه العملية وعدم وقوع المشتري بالإشكاليات والمشاكل وإن تكون هذه العملية وفق أسس وقواعد القانون التركي لقواعد التملك.  

 

التخطيط المسبق وتحديد الرغبات 

هنا لا بد للمشتري أن يحدد مجموعة من الأمور المهمة لعملية الشراء الخاصة به ليختار ما يتطلع ويرغب به ويحدد الميزات التي يريدها في الشقة إذ يجب عليه ما يلي:

-أن يضع الهدف الأساسي من عملية شرائه للشقة التي يريدها

-أن يقوم بدراسة مسبقة لواقع الأسعار في سوق إسطنبول العقاري 

-أن يحدد الميزانية المرصودة لعملية الشراء 

-أن يتواصل مع أصحاب التجارب السابقة 

-الاطلاع على التعليمات الخاصة بالعمليات المتعلقة بالبيع والشراء للعقارات في تركيا.

 

اختيار وتحدد المواصفات الخاصة بشقته

يجب على المشتري أن يحدد مجموعة من المواصفات المتعلقة بالشقة التي يرغب بشرائها فيجب أن يحدد:

 

موقعها:

أول شيء يقوم المشتري باختياره هو مكان وموقع الشقة حيث يختلف الاختيار حسب الرغبة فإذا كان ينوي المستثمر السكن في الشقة هنا يجب اختيار منطقة قريبة من مركز مدينة إسطنبول أما إذا كان يرغب بالسكن في منطقة ريفية بعيدة عن ضجيج المدينة فيجب عليه اختيار أحد الأرياف القريبة التابعة لإسطنبول. 

يمكن أن يكون شراء الشقة للاستثمار التجاري هنا يجب على المشتري أن يختار الموقع بعناية أكثر وبسعر رخيص يناسب نواياه في الربح من خلال بيعها أو تأجيرها. 

 

مساحتها: 

يعتمد اختيار مساحة الشقة أيضا على المستثمر وعلى رغبته، كما يعتمد على عدد أفراد الأسرة للمشتري في حال كان ينوي السكن في الشقة، فيقوم المستثمر باختيار شقة ذات مساحة كافية لعائلته وتوزع منتظم للغرف ويكون عدد الغرف يكفي عائلته، أما في حال كان يريد الشقة للاستثمار فعليه اختيار شقة ذات مساحة مناسبة عموماً وذلك تلبية للطلبات المختلفة في المستقبل ولكن بشرط أن يكون سعرها متناسبا مع مساحتها.


 

التصميم العمراني: 

يجب على المشتري أن يختار التصميم العمراني الذي يلبي ما يتطلع إليه من حيث الحداثة والتصميم العمراني المتطور من مواد بناء عالية الجودة وقدرتها على مقاومة الزلازل وغيرها من الميزات التي تتمتع بها. 


 

إطلالتها: 

 يرتبط اختيار إطلالة الشقة باختيار موقعها والمنطقة موجودة فيها، اختيار إطلالة الشقة مهم جداً حيث دائماً ما يريد المشتري أن يسكن بشقة ذات إطلالة جميلة وخلابة، ويميل إلى الشقة المطلة على واحة مائية أو ساحة خضراء التي تتميز بأسعارها الوسطية وهنا يمكن للشقق الموجودة في القسم الآسيوي أن تحقق هذه الإطلالات 

  أما في حال كان المشتري يريد الشقة للاستثمار فإن المستثمر لا يهتم بإطلالة الشقة ذلك الاهتمام بل يكون سؤاله الدائم عن سعرها وأن تكون الإطلالة جيدة نوعا ما حتى تجذب الزبائن إليها ويتم استثمارها بالشكل المطلوب.

 

أثاثها:  

يجب على المشتري أن يهتم دائما بأثاث الشقة وفرشها واكتمال المعدات الكهربائية فيها، ويلعب أثاث الشقة دوراً كبيراً في تحديد سعر الشقة، كما يلعب دورا في جذب المستثمرين إليها وجعل الاستفادة من الاستثمار العقاري فيها كبيرة، وتعود على المستثمر بأرباح كبيرة.  


 

اختيار أحد الشركات العقارية في إسطنبول:

بعد أن يتم اختيار مواصفات الشقة التي يرغب بشرائها المشتري، عندها يجب أن تبدأ عملية البحث عن شقة فيها المواصفات المطلوبة، وتتم عملية البحث عبر مكاتب عقارية أو شركات عقارية تساعدك في عملية البحث حتى تحصل على شقة بمواصفات أجمل وأسعار أرخص ومناسبة أكثر، ولكن قبل أن تختار مكتب عقاري أو شركة عقارية معينة يجب أن تسأل عن أفضل الشركات العقارية في المنطقة وتذهب إليها لتتعامل معها، وتعتبر هذه المرحلة أهم خطوات شراء شقة في تركيا. يجب على المستمر اختيار وكيل عقاري بعناية حيث يتم النظر إلى سمعة الوكيل العقاري في السوق، نوعية الخدمات والعروض المقدمة ليتم التواصل معه وعرض الرغبات المطلوبة والاتفاق المبدئي لرؤية كافة العروض التي تلبي رغبات المشتري.

 

الرؤية على أرض الواقع:

يجب على المشتري أن يذهب بنفسه لمعاينة الشقة ورؤية العروض التي تلقاها على أرض الواقع حتى يطلع على البنية التحتية للعقار حتى لا يتم خداعه. 

 

الاتفاق على السعر:

بعد أن يقوم المستثمر العقاري  باختيار الشقة والتأكد منها على أرض المواقع عليه أن يبدأ التفاوض على السعر مع صاحب العقار ومن ثم يتفق مع مالك العقار على بنود البيع وقيمة العقار النهائية.


 

توقيع عقد الشراء :

تتم عملية توقيع العقد بين البائع والمشتري، بعد الاتفاق على سعر الشقة وكامل بنود البيع يتم توقيع عقد البيع عند كاتب عدل وبحضور الطرفين، ويتم تفصيل كافة الشوط المتفق عليها بين الطرفين على العقد وأمام كاتب العدل، حتى تضمن عدم التلاعب ببنود العقد، وحتى تضمن عدم تعرضك للمشاكل بعد عملية الشراء، وهي خطوة مهمة جداً، ويتوجب عند إبرام العقد دفع مبلغ من سعر الشقة (عربون) ليتم الحجز عليها.

 

إيجاد الرقم الضريبي للشقة: 

لا يستطيع المشتري شراء الشقة من دون استخراج الرقم الضريبي للشقة، فيتوجب عليه التوجه إلى دائرة العقارات لإخراج الرقم الضريبي للاستفادة منه في إخراج كامل أوراق الشقة، وكذلك تساعد المستثمر في تسريع أمور العقد بين البائع والمشتري. 

 

الحصول على سند الملكية للشقة:

هذه هي الخطوة الأخيرة لإتمام عملية شراء شقة في إسطنبول حيث يتم الحصول على سند الملكية الخاص بالمشتري بعد تقديم الأوراق التالية:

1.  صورة عن جواز سفر المستثمر مصدقة من كاتب العدل 

2.  صورتان شخصيتان حديثتا التصوير تظهر عليهما الملامح.

3.  صورة عن رخصة بناء الشقة.

4. صورة عن سند الملكية الاصلي الخاص بالشقة قبل أن يتم نقل العقار باسم المستثمر.

5. صورة عن عقد البيع الذي تم 

6. الرقم الضريبي الخاص بالشقة 

 

ومن ثم وتطبيق كافة الإجراءات الحكومية المطلوبة وإتمام عملية الدفع المتفق عليها ليتم الحصول على مستند الملكية (الطابو) ويصبح المشتري مالك للشقة بحكم القانون.  

 

أسباب لشراء الشقق في إسطنبول:

هناك عدة دوافع وأسباب تدفع المستثمرين للتوجه لسوق العقارات في إسطنبول لشراء الشقق ومنها:

 

دوافع ناتجة عن الرغبة بالسكن في إسطنبول:

ما تشهده مدينة إسطنبول اليوم من اهتمامات حكومية طالت مختلف القطاعات والمستويات هي أهم الدوافع التي زادت الرغبة لدى المشترين لشراء الشقق فيها فنذكر منها: 

 

المستوى المعيشي: 

يتصف بسهولة الحياة والعيش حيث تعتبر الأسعار رخيصة ومناسبة مقارنة بالدول الأوربية الأخرى القريبة، كما تقدم الحكومة التركية خدمات مجانية عديدة مساهمة في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين أو للمتواجدين في إسطنبول للسياحة أو الراغبين بالاستثمار.

 

المستوى الأمني:

تتمتع إسطنبول بحالة جيدة من الاستقرار الأمني حيث تعتبر اليوم ملجأ لرجال الأعمال الذين يعانون اضطرابات بالأوضاع الأمنية في بلادهم، إذ يتوجهون إلى تركيا لشراء عقارات سكنية بغية الحصول على حياة هادئة وآمنة.

 

المستوى السياحي:

تتمتع إسطنبول بجمال مناظرها من غابات ومساحات خضراء وواحات مائية وإطلالات بحرية وغيرها الكثير من مقومات الطبيعة، إضافة إلى معالم تاريخية كثيرة مثل مسجد آيا صوفيا والعديد من القصور والمتاحف والمساجد الأخرى والجسور وغيرها من المعالم الأثرية والتاريخية التي تجذب السياح إليها من كل جنب.

 

 

المستوى الخدمي:

تمتلك إسطنبول اليوم أحدث التقنيات الخدمية التي من شأنها أن تنعكس إيجابياً على حياة المواطنين، حيث تمتلك اليوم شبكة من الطرق والجسور التي تربط جميع مناطق المدينة ببعضها البعض وهي مزودة بأحدث وسائل المواصلات والنقل وأسرعها، تمتلك أيضاً العديد من المدارس والجامعات والمراكز الصحية والمشافي العامة والخاصة. 

 

ودية الشعب في إسطنبول:

إن الشعب في مدينة إسطنبول يعتبر من الطف وأبسط الشعوب في تركيا ويتميزون بأنهم شعب محافظ لا يقبلون العيوب في الأخلاق ولا المبادئ فهم شعب يتصف بالودية وتقبل التعايش مع الأخرين فهم يحترمون العادات والتقاليد للشعوب الأخرى.

 

 

دوافع ناتجة الرغبة بالاستثمار العقاري في إسطنبول:

ما لاقاه مؤخراً سوق العقارات في إسطنبول من تزايد في أعداد المستثمرين ولا سيما الأجانب كان لعدة أسباب ولعل أهمها: 

 

شراء الشقق فرصة كبيرة للنجاح:

إن شراء شقة في إسطنبول يعد من أكبر الفرص للربح والاستفادة من العوائد المالية، خاصة بعد الازهار الذي شهده سوق العقارات في الفترة الماضية والارتفاع النسبي في أسعار العقارات.

 

أسعار الشقق في إسطنبول:

أهم ما يميز الشقق في مدينة إسطنبول هي أسعارها المقبولة والمتوسطة بالنسبة للميزات الكبيرة والفخامة التي تتمتع بها العقارات ومقارنة بالعقارات في الدول المجاورة فإن أسعار الشقق متوسطة ومقبولة جدا بالنسبة للمستثمرين العقاريين.

 

الحصول على الجنسية التركية:

سمحت الحكومة التركية للمستثمر الذي يشتري شقة لا يقل سعرها عن 400 ألف دولار أمريكي الحصول على الجنسية التركية ولكن بشرط أن تكون ضمن المناطق التي من المسموح بها شراء الشقق والحصول على الجنسية عن طريق شرائها.

 

الحصول على الإقامة العقارية:

أتاحت الحكومة التركية الحصول على الإقامة العقارية عن طريق شراء عقار حيث يتم منح إقامة عقارية عن طريق شراء شقة في إسطنبول أذا تم شرائها ثمن بسعر لا يقل عن 75 ألف دولا أمريكي.

 

التسهيلات الحكومية لشراء الشقق في إسطنبول:

قدمت الحكومة التركية عدداً كبيراً من التسهيلات والشروط المتعلقة ببيع العقارات للأجانب، حيث سعت للعمل على إنجاز عملية شراء العقار بأسرع وقت ممكن، كما عملت على إعفاء المستثمرين من الضريبة المضافة، مما يوفر للمستثمر مبلغاً من المال، الأمر الذي جذب المستثمرين الأجانب وحثهم على شراء الشقق والعقارات في إسطنبول. 


 

التنوع بالشقق والعروض في مدينة إسطنبول:

هناك عدة أنواع من الشقق الملبية لرغبات المستثمرين المختلفة في مدينة إسطنبول ومنها:

 

الشقق السكنية:

هي شقق للمسكن ومكان للعيش في إسطنبول يقصدها الراغبين بالمعيشة وهنا يجب التنويه أنه يجب على المشتري أن يختار الموقع والإطلالة والبنية الخدمية الخاص بشقته السكنية بعناية تامة.

 

الشقق المكتبية:

الهدف منها هو تجاري إذ يرغب المستثمر بشراء هذا النوع وتأجيره وبالتالي يحصل على مربح مالي يعتبر دخل ثابت، وما يميز هذا النوع هو التأجير طويل الأمد والسبب هو أن المستأجر يأخذ من الشقة مقراً للعمل فهو يهتم بأن تكون مدة التأجير طويلة لأنه عملائه اعتادوا عليه في هذا المكان.

 

شقق الاستديو:

وهي شقق بمساحات صغيرة موقعها قريب من المراكز الحكومية والجامعات هي مناسبة للطلاب أو للعمال الذين يقصدون مراكز المدن وهذا النوع منتشر في تركيا ولا سيما مدينة إسطنبول.

 

شقق المجمعات السكنية:

هي شقة موجودة ضمن المجمعات السكنية فهي تلبي ما يتطلع إليه المشتري وهذا منتشر في سوق العقارات في تركيا نتيجة انتشار العديد من المجمعات السكنية في ضواحي المدن التركية ولا سيما المجمعات السكنية في إسطنبول.


 

الشقق الذكية:

هي شقق مزودة بأحدث التقنيات العالمية ومصممة بتصاميم عمرانية تعكس التطور الهائل الذي يشهده العالم اليوم، حيث انشرت مؤخراً في سوق العقارات في تركيا وخاصة سوق العقارات في إسطنبول

 

نصائح لشراء شقة في إسطنبول: 

العديد من الخبراء العقاريين وأصحاب التجارب السابقة لعمليات شراء الشقق يقدمون مجموعة من النصائح ومنها:

  1. يجب على المشتري أن يبحث عن الشقق الجاهزة ضمن إسطنبول ولا يعتمد على شراء الشقق قيد الإنشاء أو الشقق التي ما زالت على المخططات التصميمية 
  2. يجب عليه التأكد من خلو الشقة من المشاكل القانونية وجود رخصة عقارية خاصة بالشقة ومسجلة ضمن دائرة العقارات العامة في إسطنبول  
  3. التأكد من المرافق الخدمية والبنية الخدمية للشقة حيث يتم التأكد من عدم وجود مشاكل في دخول الكهرباء أو المياه أو الصرف الصحي للشقة 
  4. يجب على المشتري الاستعلام عن فواتير دفع الخدمات الخاصة بالشقة من مياه وغاز طبيعي وهاتف أرضي والتأكد من أنه تم سدادها بالكامل حتى تاريخ وموعد الشراء  

 

إلى هنا نكون قد بينا أهم الخطوات اللازمة والمهمة التي يجب اتباعها عند شراء الشقق في إسطنبول ليتمكن من إتمام عملية الشراء بنجاح ونكون قد بينا أهم الأسباب والدوافع التي دفعت المستثمرين لشراء الشقق في إسطنبول. 

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟