blog-img

المتاحف هي جزء لا يتجزأ من تاريخ أي دولة كانت وكذلك الأمر بالنسبة لتركيا فإن المتاحف فيها تدل على الحضارة القديمة المقامة على أرضها، وتنتشر المتاحف في تركيا بشكل كبير لا سيما في مدينة إسطنبول التي هي أهم مدنها وتعتبر المتاحف في هذه المدينة ذات أهمية كبيرة في عدة مجالات كما أنها تلقى اهتماما كبيرا من قبل الحكومة التركية بسبب الميزات التي يتمتع بها كل متحف من هذه المتاحف .

 

أهم المتاحف في مدينة إسطنبول:

يوجد عدد كبير من المتاحف في مدينة إسطنبول التركية وكل منها له:

ميزات ومواصفات تميزه عن الآخر ومن أهمها:

 

متحف آثار إسطنبول:

يعتبر هذا المتحف من أهم المتاحف الأثرية في المدينة ، ويحوي على:

ما يزيد عن مليون قطعة أثرية تختلف أنواعها بين الجمال والإثار والغموض، وهي تدل على الحضارة القديمة المقامة على أرض إسطنبول، يقع هذا المتحف في منطقة السلطان أحمد، وتم بنائه في أواخر عام ١٨٩١، لذلك فإن موقع وتاريخ هذا المتحف يعطياه أهمية كبيرة في المجال  السياحي في مدينة إسطنبول ، والذي يعزز هذا المجال في المتحف هو  عدة ميزات متاحة من المتحف للسياح والزوار.

 

المزايا التي يقدمها المتحف:

-السماح للسياح بالتصوير الفوتوغرافي للتحف الأثرية مع مراعاة عدم لمسها أو الاقتراب منها، كما يسمح بالتصوير في الفناء الخارجي للمتحف يعد منظرا رائعا لالتقاط الصور التذكارية مع المتحف.

-تقوم إدارة المتحف بتسيير حملات إرشادية داخل المتحف، وتوزيع  عددا من المرشدين الذين يقومون بتوصيل السياح إلى التحف التي يريدون رؤيتها ويوصلهم إلى كافة أقسام المتحف ويعرفهم بها.

-السماح للزائرين والسياح بالتجول في كافة أقسام المتحف مع حرية الاصطحاب، كما تقوم إدارة المتحف بالترحيب الجيد بالزوار والقادمين.

-يحتوي متحف آثار إسطنبول على تنوع كبير في آثار الحضارات القديمة والمتنوعة المصدر، فهو يحوي على آثار من كافة الحضارات وليست فقط المقامة على أرض تركيا، مثل حضارة بلاد الرافدين وآثار فرعونية ومصرية، وتوجد هذه الآثار في زاوية معينة من المتحف، وهو الأمر الذي أعطى المتحف اختلافا في الآثار الموجودة فيه، مما يعني جذب عدد أكبر من الزائرين له. 

-يحوي هذا المتحف على حضارة الدولة العثمانية إلى جانب الحضارة التركية، وهذه الحضارة والآثار العثمانية يبحث عنها أعداد كبيرة من السياح حول العالم.

-كما يحوي على حضارات دينية متنوعة، فإن هذا المتحف يحوي على حضارات الديانتين الإسلامية والمسيحية والتي هي من أشهر الديانات السماوية.

-يتميز هذا المتحف بأسعار دخول متوسطة مقارنة مع متاحف أخرى بنفس الأهمية، إضافة إلى وجود فنادق قريبة من المتحف لتلبية السياح في مجال السكن المؤقت، وتقديم خدمات متنوعة داخلها.

 

متحف قصر طوب قابي:

تم افتتاح هذا المتحف في عام ١٩٢٤ على أطراف مضيق البوسفور الذي يعتبر  من أهم المناطق السياحية في المنطقة، وهذا الموقع أعطاه أهمية كبيرة في عدة مجالات وجعله من أوائل المتاحف في مدينة إسطنبول، وله عدة ميزات.

 

ميزات متحف قصر طوب قابي:

-السماح للسياح بالتصوير ولكن في أقسام محددة من المتحف وليس جميعها بسبب الخصوصية الكبيرة للتحف في بعض الأقسام، كما يسمح بالتصوير في الفناء الخارجي المطل على مضيق البوسفور ومناطق خلابة جدا.

-تقوم إدارة المتحف بتوزيع جولات إرشادية في كافة أقسام المتحف، كما تقوم بتشغيل إرشادات صوتية أو ضوئية أو على الشاشات.

-يقوم المتحف بعرض بعض التحف المهمة بشكل جميل، وخاصة تحف الديانة المسيحية القديمة والتي تشغل زاوية جميلة من المتحف.

-يحوي هذا المتحف على حضارات قديمة عديدة من كافة العصور من الوسطى  إلى الحديثة المعاصرة فإن التنوع في الحضارات له دور كبير في جذب أعداد كبيرة من السياح والزائرين إلى المتحف، ويضيف إلى أهميته أهمية أكبر في عالم السياحة.

-يحوي على تحف مثيرة تتبع لحضارات قديمة معروفة، وتوضع في قسم معين بعيدا عن التحف الأخرى وتعود هذه التحف إلى الدولة البيزنطية والحضارة الرومانية والحضارة الفارسية، وهو ما أعطى المتحف أهمية كبيرة بين متاحف إسطنبول.

-أما بالنسبة الحضارة الإسلامية فإن هذا المتحف يهتم بها ويخصص لها قسماً كبيراً، يحتوي هذا القسم على نسخ قديمة من القرآن الكريم والكتب المعروفة لشرح القرآن، كما يحوي على مقتنيات عديدة تتبع للخلفاء الراشدين وبعضها يتبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ما جعل الأعداد الزائرة المتحف أكبر وأكثر.

-يحوي المتحف على أقسام تخص التحف الحربية والأسلحة العسكرية الخاصة بالبلاد، وتتنوع الأسلحة بين حربات وسيوف ودروع وغيرها من الأسلحة القديمة المستخدمة في الحروب القديمة التي قامت على أرض تركيا.

-يحوي هذا المتحف على تحف بحرية استخدمت قديما في السفن التي كانت تربط بين القارات، مثل أدوات الملاحة القديمة.

-كما يعرض هذا المتحف الأشغال والتحف الفنية وهو الأمر الذي يهتم برؤيته عدد كبير من السياح والمهتمين بأعمال الفن، ومن هذه التحف الفنية التي تعرض فيه هي الفنون الجميلة التشكيلية والفنون الرسومية وقطع الفسيفساء وإبداعات اللوحات الفنية والتصاميم العمرانية القديمة، وهذا الأمر يعطي المتحف أهمية كبيرة في عالم السياحة في إسطنبول.

-يوجد في هذا المتحف قسم خاص بنماذج معيشة الشعوب القديمة التي عاشت على أرض ، وهذه النماذج هي العملات النقدية التي استخدمتها الشعوب وكذلك نماذج البيوت القديمة والعربات والأواني المنزلية والأثاث المنزلي والألبسة التي كانت ترتديها هذه الشعوب .

-بفتح هذا المتحف أبوابه للسياح كل أيام الأسبوع ما عدا يوم الثلاثاء يبقى مغلقا من أجل عمليات التنظيف التي تشمل كافة أقسامه وفسحاته. 

-يتميز بأن أسعار الدخول إليه أغلى قليلاً من غيره من المتاحف الأخرى في مدينة إسطنبول، كما يتميز بوجود فنادق ومراكز تجارية ومراكز خدمات محيطة به مثل المطاعم والندوات وغيرها من المراكز التي تهتم بتلبية احتياجات الزوار.

-تروي بعض الأقسام الحضارة القديمة الخاصة بتركيا والحكام الذين توالوا على ولايتها، وهذا الأمر يهتم به السياح والقادمين الى تركيا لمعرفة تاريخ وحضارة البلاد.

 

في هذا الرابط ستجد الكثير من المعالم السياحية المهمة في تركيا:

https://www.estatesforistanbul.com/ar/blog/viewpost/75

 

متحف الشكولاتة:

تستطيع أن تفهم محتوى هذا المتحف من أسمه، هو أحد أهم المتاحف في مدينة إسطنبول التركية، وتعود هذه الأهمية بسبب وجوده ضمن مصنع ضخم للشوكولاتة والذي يدعى بمصنع بليت وهو من أشهر المصانع في تركيا، يشغل هذا المتحف مساحة ٢٥ ألف متر مربع ويتكون من عدة صالات يحوي كل منها تحف تخص الشكولاتة.

 

الميزات المتاحة في متحف الشكولاتة:

يمكن لزوار هذا المتحف التمتع بزيارة الصالات المتواجدة فيه والتي هي :

-صالة شلالات الشكولاتة، بحيث يمكن لزوار هذا المتحف أن يتمتعوا برؤية الشلالات التي تضخ بأشكال جميلة، ويمكن للزوار التذوق من هذه الشلالات ذات الطعم والرائحة الرائعة، كما يوجد في هذه الصالة هياكل لحيوانات وأشجار مصنوعة من أنواع مختلفة من الشكولاتة، وتتصف هذه الهياكل بالجمال الطبيعي، وهي المرة الأولى التي يتم فيها صنع مقومات طبيعية من هكذا مواد.

-صالة المعالم السياحية في مدينة إسطنبول، بحيث يوجد في هذه الصالة معالم سياحية مشهورة صنعت من الشكولاتة مثل مسجد آيا صوفيا وقصر السلطان أحمد وجسر البوسفور كلها مصنوعة من الشكولاتة وبرسم دقيق جداً تظهر فيه مدى براعة الفن في مدينة إسطنبول وأهمية هذا المتحف فيها.

-صالة الشخصيات المعروفة، يوجد في هذه الصالة مجسمات لشخصيات معروفة عبر التاريخ كالحكام القدماء وغيرهم، تم صنع هذه المجسمات من الشكولاتة بالكامل، وهو الذي جذب أعداد كبيرة من السياح والمهتمين إلى هذا المتحف لرؤية ما يمكن صنعه بألواح الشوكولا.

-صالة الدمى المتحركة، يوجد في هذه الصالة مسرح صغير يتم تحريك الدمى فيه يدوياً، ويلقى هذا المتحف اهتماما من قبل الأشخاص الذين يبحثون عن متاحف للأطفال، بسبب إقبال الأطفال بشكل كبير إلى صالات المجسمات المصنوعة من الشكولاتة وصالات الدمى المتحركة في هذا المتحف.

يتميز هذا المتحف بإمكانية شراء بعض التحف التذكارية لمعالم مدينة إسطنبول المصنوعة من الشكولاتة، كما يسمح إدارة المتحف للزوار برؤية كيفية صنعها من خلال الاطلاع على أعمال المطبخ المختص بصنعها، ويتميز أيضا برخص بطاقات الدخول إلى المتحف ووجود مراكز خدمات كثيرة بجواره كالفنادق والمطاعم والمراكز التجارية.

 

متحف الفن الحديث:

يمكنك أن تعرف محتوى المتحف من أسمه، فهو متحف افتتح حديثا في عام ٢٠٠٤ في منطقة يوغلو الواقعة بالقرب من منطقة البوسفور، ويهتم هذا المتحف بالفن الحديث والمعاصر فقط تشجيعا للفنانين في البلاد ومن أجل تأمين نشر وشهرة اللوحات الفنية الجميلة.

 

عدة أشياء يمكنك القيام بها في المتحف:

-القيام بجولة بين أقسام المتحف زيارة كل زاوية فيه، من أجل التمتع برؤية التحف الفنية الجميلة الموجود فيه، وأخذ فكرة عن محتوى العروض الفنية والتحف الأثرية داخل المتحف.

-رؤية التحف الفنية ذات القيمة الكبيرة في المتحف، والتي تم إحضارها من كافة بلدان العالم وخاصة التحف الأوروبية الشهيرة والتي تشغل مساحة من أقسامه، وهي فرصة للزوار بأن يتمتعوا بالقيم الأثرية المختلفة بين التحف الفنية ي بلدان العالم.

-كما يمكن زيارة قسم التحف الأثرية القديمة التي تعود لقرون قديمة قد تم وضعها في قسم معين لمحبي الفن القديم، والطريقة القديمة في صناعة التحف الأثرية.

-يمكنك الانضمام للورشات الفنية التي ينظمها المتحف بشكل دوري من كل عام، من أجل زيارة ورشات الفن والآثار والصور الفوتوغرافية، كما يمكنك الانضمام للمعارض التي يقيمها والتي تهتم بالمعروضات الفنية والأثرية في مدينة إسطنبول. 

-إمكانية زيارة مكتبة الفن الحديث التابعة المتحف، وإمكانية قراءة الكتب فيها عن تاريخ الفن القديم والحديث وأشهر الفنانين والفنانات في المنطقة، وكذلك إمكانية التقاط الصور التذكارية داخل المكتبة وداخل أقسام المتحف.

يتميز هذا المتحف بأسعار رخيصة للدخول إليه، كما يمتاز بوجود مناطق سياحية محيطة به والمعالم الطبيعية في حال قرر زوار المتحف إكمال عملية السياحة في إسطنبول، كما يمتاز بوجود مراكز خدمات كثيرة محيطة به كالمراكز الصحية والتجارية والفنادق.

 

المتحف الإسلامي:

يعتبر هذا المتحف من أهم المتاحف في مدينة إسطنبول، والذي يهتم اهتماما كبيرا بالديانة الإسلامية والتي تغطي قسما جيدا من مدينة إسطنبول، يقع هذا المتحف في منطقة قصر السلطان أحمد وتم بنائه في عام ١٥٢٤ وكان قصرا للوزير العثماني إبراهيم باشا وفي عام ١٩١٤ تحول إلى متحف إسلامي، وأصبح الوجهة الأساسية للزوار المهتمين بمشاهدة الحضارات والتحف الإسلامية الموجودة داخل أقسامه، التي تم تصنيفها بانتظام كبير.

 

الميزات المقدمة في المتحف الإسلامي:

هناك عدة ميزات تقدمها إدارة المتحف من أجل دعم حركة السياحة في أرجاء المتحف وهي:

-السماح بالتجول في كافة أقسامه وزواياه، ورؤية كافة المعروضات الأثرية التي تخص الدين الإسلامي، والذي يأتي لزيارته أعداد كبيرة من المسلمين حول العالم، وليس فقط المسلمين الذين يأتون لزيارة هذه العروض الإسلامية بل وجماعات من الديانات الأخرى يزوروها ليشاهدوا عظمة التحف والآثار الإسلامية.

-فتح الباب أمام الزوار لرؤية المخطوطات العثمانية البالغ عددها ١٥ ألف مخطوطة، والتي تشير إلى العلاقة القوية بين الحضارة الإسلامية والدولة العثمانية، والتطور الإسلامي الذي طرأ على عهد الدولة العثمانية من كافة الجوانب.

-السماح برؤية المقتنيات الأثرية الثمينة التي توالت عليها السلاطين العثمانيين من عباءات وقبعات ولباس تقليدي، وكذلك الأثاث التركي القديم وقطع السجاد الذي يعتبر من أشهر أنواع السجاد في العالم، بالإضافة إلى المقتنيات الحربية القديمة والوسائل التي استخدمها القدماء في الحروب كالسيوف والدروع والعربات التي تجر من قبل الحيوانات.

-السماح للزوار بحضور ندوات إرشادية عن تاريخ الإسلام القديم والمعاصر ومراحل التطور التي حصلت في كافة مجالات الإسلام والتي أثرت بشكل كبير على الديانات الأخرى، وكذلك الحديث عن البطولات الإسلامية والفتوحات التي جابت العالم أجمع، مما يتيح للزوار فرصة التعرف بشكل أكبر على الديانة الإسلامية.

-يتم تشكيل عروض فنية بشكل دوري، يستطيع زوار المتحف من خلالها رؤية التحف الفنية التي توجد في بعض أقسامه، والتي تعود إلى القرون الوسطى ومنها ما يعود إلى قرون حديثة، وتكون هذه التحف الفنية متنوعة بين التحف الشعبية والتحف الإسلامية والتحف التي تعود إلى فنانين مشهورين يصعب العثور على تحفهم في متاحف أخرى.

-يفتح هذا المتحف أبوابه يوميا لاستقبال الزوار من تمام الساعة التاسعة صباحا وإلى تمام الساعة السادسة والنصف مساء، بحيث يتميز بأسعار دخول متوسطة للكبار والصغار، كما يتميز أيضا بوجود مراكز خدمات قريبة منه ليضمن سكنا مؤقتا للسياح الذين يقصدونه من كل أنحاء العالم بغية التعرف على معالم الدين الإسلامي ومقتنياته.

 

في هذا المقال يمكنك الاطلاع على أهم حدائق مدينة اسطنبول:

https://www.estatesforistanbul.com/ar/blog/viewpost/91

 

متحف أتاتورك:

وهو من المتاحف الشهيرة في مدينة إسطنبول في منطقة شيشلي، يجذب هذا المتحف أعدادا كبيرة من السياح والزوار والمهتمين بالآثار القديمة والتحف الفنية التي تتوزع على عدة أقسام فيه، ويمكنك زيارة هذه الأقسام والتمتع بما تقدمه من ميزات.

 

ميزات متحف أتاتورك:

-يحوي على أقسام مختصة بالتحف التي تعود لزمن قديم وعصور أقدم، ويتم عرض هذه التحف بشكل جميل يجذب أنظار الزوار إليه.

-وجود قسم مخصص لمقتنيات الدولة والاتفاقيات والمعاهدات التي وقعها أتاتورك ومستشاريه، وهو الأمر الذي يبحث عنه عدد كبير من السياح والزوار الذين يهتمون بكافة الأمور المتعلقة بشؤون الدولة.

هكذا نكون قد ذكرنا أهم المتاحف التي يتم زيارتها في تركيا، والتي لها دور كبير في تطوير الحركة السياحية في المنطقة، وتجذب أعداد كبيرة من الناس إلى مدينة إسطنبول

 

 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟