blog-img

تعتبر مدينة إسطنبول الواجهة الأمامية للمدن التركية فهي من أهم المدن السياحية في العالم والتي تحظى باهتمامات خاصة من قبل الحكومة التركية حيث شملت هذه الاهتمامات جميع المجالات والقطاعات الخدمية والترفيهية والبنية التحتية في المدينة من تصاميم عمرانية حديثة ومراكز خدمية متطورة، في حديثنا اليوم سنسلط الضوء على مواصلات إسطنبول وأهم طرق المواصلات والتنقل في المدينة. 

 

مواصلات إسطنبول، قوة وحداثة 

تمتلك مدينة إسطنبول شبكة متكاملة من المواصلات التي تستخدم لتأمين التنقلات إلى كافة مناطق المدينة فقد تم تزويدها بأحدث وسائل النقل لتستوعب الازدحام الشديد والحاجة الماسة لهذه الوسائل الخدمية، ما يميز مواصلات إسطنبول، هي القوة والحداثة حيث تتجسد القوة بالشبكة التي تربط جميع أحياء ومناطق المدينة، والحداثة لأنها تمتلك أسرع وأحدث وسائل التنقل في العالم.   

 

وسائل المواصلات في إسطنبول 

يوجد عدة وسائل للنقل لتخديم المواطنين في إسطنبول وأهمها 

- خطوط مترو الأنفاق 

- خط المتروبوس

- خطوط الترام فاي 

- العبارات المائية 

- سيارات التاكسي

- السيارات الخاصة 

- حافلات النقل بين الأحياء

- حافلات التقل الصغيرة "الدلمش"

 

خط مترو الانفاق 

تعتبر هذه الوسيلة واحدة من أهم وسائل النقل في إسطنبول فما هي هذه الوسيلة، وما علاقتها بقوة وحداثة مواصلات إسطنبول؟ 

هي عبارة عن مجموعة من القطارات الحديثة التي تنتقل عبر أنفاق تحت الأرض، تمتلك إسطنبول 6 خطوط مترو أنفاق تربط العديد من المناطق من أهم هذه الخطوط

- خط M1: 

يعتبر هذا الخط من أطول خطوط المترو أنفاق في إسطنبول حيث يربط بين عدة محطات من أهمها 

1-محطة أمنيات الفاتح 

2-محطة مطار أتاتورك الدولي 

3-محطة زيتون بورنو

4-محطة أوتوغار 

- خط M2: 

يعتبر هذا الخط من أهم الخطوط لأنه يربط عدة مراكز ومناطق هامة في إسطنبول حيث يمر بعدة محطات أهمها تقسيم وشيشلي. 

- خط 3M

تتجسد أهمية هذا الخط بالوصول إلى أحد أهم المولات الشهيرة في إسطنبول وهو مول أوف إسطنبول. 

- M4

يربط بين كاديكوي وتشان تبه

- M5

- M6

يربط بين لفنت وجامعة بوغازجي

 

خطوط المتروبوس 

هو وأحد من أهم مواصلات إسطنبول، من حيث القوة والحداثة، فهو من خطوط النقل السريعة التي تربط معظم أحياء إسطنبول ببعضها البعض، فهو من الخطوط التي لا تتأثر بالازدحام المروري إذ يتألف كل خط من مسارين مسار للذهاب وآخر للإياب، تصل عدد رحلات الميترو بوس اليومية في إسطنبول إلى ما يقارب 4000 رحلة يومية في أيام الدوام الرسمي وما يصل إلى 1500 رحلة في أيام العطل الأسبوعية.   

 

 

من أهم محطات لخط المتروبوس:  

- G34 

يصل هذا الخط بين بيليك دوزو وسون دوراك وسوغولو تشيشمه

- 34C

يصل هذا الخط بين جيفزلي باغ وبيليك دوزو سون دوراك

- 34BZ

يربط بين بيليك دوزو سون دوراكو زنجرلي كويو 

- 34

يصل بين أفجلار وزنجرلي كويو

- 34AS

يصل هذا الخط بين سوغوتلو تشيشمه وجفزلي باغ

- 34U

يربط بين أوزون تشاير ونجرلي كويو

- 34Z

يربط بين زنجرلي كويو وسوغوتلو تشيشمه

 

خطوط الترام فاي 

هي عبارة عن خطوط نقل تتم عبر مجموعة من القطارات السريعة التي تمر بوسط مدينة إسطنبول ما يميزه عن المتروبوس هو الوقوف على إشارات المرور، تعتبر هذه الوسيلة إحدى الوسائل المخصصة للوصل إلى المناطق السياحية في إسطنبول من أهم خطوط الترام فاي في إسطنبول: 

- T1:  يربط هذا الخط باغجلار مع كاباتاش 

- T2: الذي يصل بين تونال وتقسيم 

- T3: يربط بين كاديكوي  وموطة تشارشي

- T4: يربط بين مسجد السلام وتوب كابي 

 

ما هي علاقة مواصلات إسطنبول الحديثة بخطوط الترام فاي؟

بالتعاون بين الجهات المختصة وبعض الشركات البرمجية في إسطنبول تم إطلاق العديد من التطبيقات البرمجية التي تساعد المستخدمين في استخدام الحفلات مثل تطبيق "MOBIETT "   إذ يستخدم ليحدد وقت وصول الحافلة بشكل دقيق وتتبع خارطة طريق الحافلة بشكل مباشر مما يمكن المستخدم من معرفة الوقت الدقيق لمرور وسيلة النقل وكذلك الوقت المتوقع ليتمكن من الوصول إلى المكان الهدف.

 

وسائل النقل المائية 

من المعروف أن مدينة إسطنبول محاطة بعدد من البحار وبتالي الاستفادة من هذه البحار لاستخدام وسائل النقل البحرية أمر في غاية الأهمية إذ يتم استخدام البواخر التي تبحر لتنقل المواطنين الأتراك أو السياح بين مناطق إسطنبول المختلفة.

يوجد عدة محطات مائية مثل كابي، أفجلار، إمينونو، جزر الأميرات، بشكتاش. 

 

سيارات التاكسي

تعتبر هذه الوسيلة من أكثر وسائل النقل انتشاراً في إسطنبول فهي متوفرة في معظم أحياء إسطنبول، يعتمد على هذه الوسيلة معظم السياح لتوفير الجهد والوقت في التنقل بين أحياء إسطنبول بشكل أسرع لكن بالمقابل تعتبر الأكثر تكلفة مقارنة بوسائل النقل الأخرى. 

 

ما هي علاقة مواصلات إسطنبول، قوة وحداثة بسيارات التكسي؟ 

بالتعاون بين الجهات المختصة وبعض الشركات البرمجية في إسطنبول تم إطلاق العديد من التطبيقات البرمجية التي تساعد المستخدمين في طلب سيارات الأجرة مثل :

تطبيق بي تاكسي: وهو تطبيق إلكتروني يستخدمه المواطن ليتم تحديد موقعه ليقوم بعدها سائق التاكسي بالقدوم إلى هذا الموقع كما يتيح لك التطبيق عمليات التسديد والدفع عبر البطاقات الائتمانية.  

 

السيارات الخاصة 

يوجد في إسطنبول الكثير من مكاتب تأجير السيارات بسائق أو بدون، وتوفر لزبائنها أحدث انواع السيارات، واستئجار السيارة بدون سائق في إسطنبول يعتبر أمر سهل، كل ما عليك أن تحضره هو شهادة قيادة سارية المفعول بالإضافة إلى البطاقة الائتمانية، ويستحسن أن تُستأجر السيارة من المكاتب المعروفة كالتي توجد في المطارات، وتجنب استئجار السيارات دون احتوائها على تأمين شامل.

 

حافلات النقل بين الأحياء  

يوجد في إسطنبول العديد من باصات النقل الداخلي والحافلات إذ تعتبر من الوسائل المهمة للتنقل بين المناطق المتجاورة التي تفصل بينها مسافات صغيرة، يتم دفع الأجرة الخاصة بالحافلة نقداً أو باستخدام كروت التنقل والبطاقات.

 

حافلات النقل الصغيرة "الدولمش"

هي وسيلة مشابهه للحافلات العادية لكن تتميز الحفلات أنها أصغر حجماً ويتم احتساب أجرة النقل حسب المسافة التي يقطعها الراكب، أكثر ما يميزها هو عدم التقيد بمواقف خاصة ومحطات أثناء النزول. 

 

أسعار المواصلات في إسطنبول 

تختلف أسعار المواصلات تبعاً لمجموعة العوامل 

1-الوسيلة المستخدمة ونوعها 

2-المسافة التي ستقطعها 

3-عدد المرات التي استخدمت فيها كرت المواصلات 

4-وجود بطاقة مخصصة لدى الراكب (بطاقة طالب أو موظف)

 

كما يمكن الحصول على بطاقة إلكترونية خاصة تدعى بكرت إسطنبول يتم شحنها برصيد مسبق حسب رغبة العميل ليتم استخدامها لتسديد استخدام وسائل النقل في المدينة فما هي أنواع كرت إسطنبول التي تستخدم لتسديد استخدام وسائل الثقل العامة؟

يوجد عدة أنواع من هذه البطاقة تمنح للمواطنين ومنها:

1-الكرت الأزرق بالاشتراك العادي 

2-كرت التخفيض الخاص بالمتقاعدين والموظفين 

3-الكرت المخصص للطلاب 

4-كرت مجاني لكبار السن 

 

ختاماً يمكننا القول أن مدينة مثل إسطنبول من الضروري تزويدها بشبكة قوية من المواصلات الحديثة لأنها الواجهة الأولى لدولة تركيا فهي مقصد للسياح من كل أنحاء العالم، وبتالي إذا كنت ترغب بزيادة إسطنبول لا تتردد لأنك ستستطيع التنقل بين الأحياء بكل سهولة لما تحتويه من مواصلات قوية وحديثة.