blog-img

جواز السفر التركي هو وثيقة رسمية تصدر من قبل الحكومة التركية تسمح لصاحبها بالحصول على ميزات السفر في تركيا وميزات جواز السفر التركي هي إمكانية السفر إلى عدة دول وبلدان حول العالم بتسهيلات كبيرة على مستوى الطيران والمطارات وذلك بسبب الإقبال الكبير على طلب الحصول على جواز السفر التركي من قبل الأجانب المقيمين في تركيا والذين قد حصلوا على الجنسية التركية أثناء إقامتهم في المنطقة.
 

لماذا يعد جواز السفر التركي قوياً؟؟ 

يعد جواز السفر التركي هو أكثر الوثائق التي يتم الطلب عليها من قبل المواطنين في تركيا وذلك ما جعل منه مطلباً لكل الناس وخاصة الأجانب الذين قرروا الإقامة في تركيا فهو سبب رئيسي في إقناعهم بالإقامة فيها، ويعتبر جواز السفر التركي قويا مقارنة بجوازات دول اخرى غيرها وكان ذلك نتاج عدة أسباب ألا وهي ميزاته الكبيرة في كافة المجالات والأصعدة والتي كان لها دور في جعل هذا الجواز قويا ومهما ويتم تمييزه عن الكثير من جوازات السفر في دول الجوار ومن هذه الأسباب :

1- عدد البلدان التي يسمح الجواز بالسفر إليها:

جواز السفر التركي يحتل مرتبة عالية بين مراتب جوازات السفر العالمية وأهم ما يميزه هو قوته في السفر والتنقل والسماح بزيارة ما يقارب ١١٢ دولة حول العالم منها يحتاج إلى تأشيرة ومنها لا يحتاج إليها وكان ذلك سببا رئيسيا في تصنيفه كأفضل الجوازات في العالم بل وحل في المرتبة ٣٥ عالميا وكان يجذب إليه اعداد كبيرة من الناس حتى يحصلوا على جواز السفر التركي ويستمتعوا بميزاته ويسافرون إلى دولة من هذا العدد الكبير من الدول التي يسمح بزيارتها والسفر إليها ، وهذه الدول تتوزع وتتنوع حول العالم بين دول عربية ودول أوروبية ودول في قارات أخرى وبذلك تصبح الخيارات المتاحة أمام المواطن التركي أكبر ومفتوحة أمام عدة اقتراحات للسفر إلى واحدة من هذه الدول بحسب سبب السفر والمقصود منه فإذا كان السبب هو السياحة والتنزه ورؤية الجمال العمراني فيتجه المواطن التركي إلى دول الخليج العربي ورؤية التصاميم المذهلة والتي تأتي في المرتبة الثانية في جمالها بعد تركيا .



 

2- يسمح بالتنقل بسهولة بين مدن تركيا:

 تركيا هي جنة الله على الأرض وهي الدولة الوحيدة التي تملك هذا التنوع في الحضارات والجمال الطبيعي والتاريخي بحيث أنها تملك معالم سياحية طبيعية وتاريخية في نفس الوقت وفي نفس الموقع لذلك فإن الحصول على جواز السفر التركي يخول صاحبه إلى التنقل بسهولة بين مدن ومناطق تركيا بحيث يمكنه أن يقوم بزيارة كافة الأماكن والمدن في تركيا بدءا من مدينة إسطنبول المطلة على واحات مائية كبيرة والتي تحوي قسمين أوروبي وآسيوي كل منهما يحوي مناطق في غاية الروعة والجمال الطبيعي والتاريخي وتحوي على معالم سياحية يقصدها آلاف السياح شهريا ومن ثم مدينة أنقرة التي ينحاز الجمال فيها إلى التصاميم العمرانية والديكورات الخارجية التي يتم اقتباسها من المعالم التاريخية الموجودة في هذه المدينة ومن ثم الانتقال إلى مدينة طرابزون الخلابة ذات التضاريس والمناخ الهادئ والجميل والذي بدوره يجذب السياح من كافة أنحاء العالم وهناك العديد من المدن التي تحوي على معالم سياحية أيضا ويمكن لحامل جواز السفر التركي الدخول إليها .

 

3- يسمح بالمشاركة في الانتخابات السياسية:

الحاصل على جواز السفر التركي يصبح مواطنا تركيا يمارس حقوقه ويقوم بواجباته كغيره من المواطنين في تركيا ومن أهم الحقوق التي يتمتع بها المواطن التركي هي المشاركة الفعالة في تحديد أعضاء الرئاسة العامة وأعضاء الوزارات من خلال الانتخابات العامة والمحلية والتي تخص مجالس الإدارة المحلية ومجالس المحافظات ومجالس الوزراء والانتخابات الرئاسية وإن مشاركة المواطن التركي في هذه الانتخابات السياسية تجعله يفكر بالاستقرار في تركيا بسبب الأمن والأمان والهدوء والحرية والعدالة الاجتماعية التي يتمتع بها المواطن التركي وهذا ما جعل عدد كبير من المضطهدين حول العالم والذين يعانون من مشاكل اجتماعية وسياسية في بلادهم يتجهون إلى تركيا ويحصلون على الجنسية التركية وجواز السفر حتى يتمتعوا بالميزات المتاحة فيها ويمارسوا حقوقهم كمواطنين أتراك .

 

4- يسمح بالحصول على الخدمات التعليمية في تركيا:

إن الحصول على جواز السفر التركي تسمح بالحصول على خدمات تعليمية مجانية في تركيا بحيث يتاح لصاحبه أن يتمتع بالتعليم المجاني في مدارس تركيا الحكومية والتي تتميز بكوادر تدريسية عالية المستوى وبتصنيف جيد بين المدارس في الدول المجاورة وبكافة المراحل كما أن هذه المدارس تستقبل كافة الطلاب من كافة الجنسيات في حين الحصول على جواز سفر تركي أو من خلال الحصول على الجنسية التركية .



 

5- القدرة على افتتاح حسابات بنكية في تركيا: 

يمكن لكل من يقوم بالحصول على جواز سفر تركي أن يتوجه إلى أي بنك من بنوك ومصارف تركيا والقيام بافتتاح حساب فيه وإيداع المبلغ الذي يريد فيه وهذه العملية يلجأ إليها العديد من الناس بسبب الميزات الكبيرة التي يمكنهم الحصول عليها من خلال الودائع البنكية في تركيا خاصة المستثمرين الذين يحتاجون هذه العملية بشدة عند تضخيم رأس المال خاصة وأن تركيا تعد الوطن الذي يحضن المستثمرين ويجذبهم بكافة أنواعهم وذلك بسبب ضمان نجاح أي نوع من أنواع الاستثمار فيها وذلك كان سببا رئيسيا في جعل جواز السفر التركي أحد أهم وأقوى الجوازات حول العالم .

 

6- سهولة الإجراءات في الحصول عليه:

هناك عدة إجراءات يجب على الشخص أن يقوم بها من أجل الحصول على أي جواز سفر حول العالم حتى أنه من الممكن في بعض الدول أن يكون الأمر معقدا خاصة في الدول الأوروبية ، أما في تركيا فإن الحكومة ساهمت في تسهيل عملية الحصول على جواز السفر من الدوائر الحكومية المختصة بالهجرة والجوازات والتي وضعت تساهلا في الإجراءات القانونية المتبعة للحصول على الجواز مثل عدم اشتراط امتلاك لغة ممتازة أو احترافية إنما يكفي إتقان بعض المفردات والكلمات وكذلك الحاجة إلى بعض الوثائق التي يسهل الحصول عليها من دوائر حكومية مجاورة ولكن يتم التدقيق على التأمين الصحي لكل جواز وعلى السلامة القانونية لصاحبه والذي بدوره يحافظ على أمن الوطن واستقراره .

 

7- يسمح بالحصول على الخدمات الطبية في تركيا: 

بالإضافة إلى الخدمات التعليمية المجانية التي يحصل عليها صاحب الجواز التركي فهناك أيضا خدمات طبية مجانية يحصل عليها في المشافي والمراكز الطبية المنتشرة في كافة مدن ومناطق تركيا ويساهم ذلك في شعوره بالأمن والأمان عند تعرضه لأي خطر صحي يهدد أحد أفراد عائلته ولهذا فإن جواز السفر التركي هو أحد أقوى الجوازات حول العالم بسبب هذا العدد الجيد من الميزات والتي كانت سببا في تصنيفه العالي بين الجوازات الأخرى على مستوى العالم ووضع بصمته في فكر أي سائح أو رحالة حول العالم .
 

بسبب هذه الميزات الكبيرة التي يتمتع بها الحاصل على جواز السفر التركي أصبح لهذا الجواز قيمة كبيرة بين الناس حول العالم وأصبح المطلب الأول لهم خاصة بعد التصنيف القوي الذي حصل عليه على مستوى جوازات العالم أجمع.
 

خطوات استخراج جواز السفر التركي:

الخطوة الأولى في الحصول على جواز سفر تركي هي التقدم للحصول على شهادة الجنسية في أقرب قنصلية تركية. ستحتاج إلى تقديم إثبات الهوية، مثل شهادة الميلاد وإثبات الجنسية التركية، مثل جواز السفر التركي أو بطاقة الهوية. وستحتاج أيضًا إلى تقديم إثبات الإقامة في تركيا، مثل تصريح الإقامة أو عقد الإيجار.
 

بمجرد حصولك على شهادة الجنسية الخاصة بك، يمكنك بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على جواز سفر في أقرب سفارة أو قنصلية تركية. وستحتاج إلى تقديم شهادة الميلاد، وبطاقة الهوية الوطنية، وتصريح الإقامة، بالإضافة إلى صورتين لجواز السفر ويجب تسديد الرسوم المطلوبة. وبعد ذلك يكون جواز سفرك جاهزًا في غضون أسبوعين.
 

الأوراق المطلوبة للحصول على جواز السفر التركي:

يمكن للمواطنين الأتراك التقدم بطلب للحصول على جواز سفر في أي قنصلية أو سفارة تركية. يجب تقديم الطلب شخصيًا ويجب تقديم المستندات التالية:
 

- استمارة طلب مكتملة.

- صورة جواز سفر حديثة.

- إثبات الجنسية التركية كشهادة الميلاد أو شهادة التجنس.

- بطاقة الرقم القومي أو الإقامة سارية المفعول.

 

إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على جواز سفر طفل، فستحتاج أيضًا إلى تقديم شهادة ميلاد الطفل. إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على جواز سفر لأول مرة، فستحتاج إلى تقديم مستندات إضافية مثل شهادة زواجك أو قرار الطلاق.

 
 
 

مقالات ذات صلة:

شقق رخيصة للبيع في تركيا 

دليل الاستثمار العقاري في اسطنبول

 شروط الحصول على الجنسية التركية

 فلل للبيع في تركيا

أنواع الجواز التركي وميزاته

فوائد شراء عقار في تركيا

كيفية الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟