blog-img

لأهمية هذا الموضوع والاستفسارات الكثيرة التي طرُحت بشأنه وجب علينا أن نخصص لها المقال التالي ليكون حديثاً شاملاً عن كل ما يتعلق بالتحديثات الجديدة التي طرأت على قانون الحصول على الجنسية ولتبين من خلاله أهم المعلومات التي تهمك حوله.

نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

 

قانون الحصول على الجنسية التركية الجديدة:

قد تتساءل عمَّا إذا كان التغير قد طرأ على كافة طرق الحصول على الجنسية التركية أم على بعضها فقط؟ الإجابة الوافية من خلال الفقرة التالية.

في الواقع التعديل يهم المستثمرين الراغبين في الحصول عليها عبر الاستثمار العقاري فقط ، إذ أقرَّت الحكومة التركية بوجوب رفع الحد الأدنى للعقار المناسب للحصول عليها من مئتين وخمسين ألف دولار أمريكي إلى أربعمئة ألف.

تجدر الإشارة إلى أن القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداءً من تاريخ 13 يونيو من العام الحالي أي أن الفرصة ما تزال متاحة أمام الراغبين في الحصول عليها وفق السعر القديم إذ يجب عليهم المسارعة لشراء عقار بقيمة 250 ألف $ ومن ثم يقدم الطلب.

(كل من يقدم طلب الحصول على تلك الجنسية قبل التاريخ المذكور لن يشمله القرار الجديد).

 

شروط التقديم على الجنسية عبر الاستثمار العقاري:

قد تفكر بأن الشرط الوحيد للحصول على تلك الجنسية هو أن تكون قيمته 400 ألف $ فقط ولكن في الواقع هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر بالعقار وهي كالتالي.

أن يتم الالتزام بعدم بيع العقار قبل مرور ثلاث سنوات من تاريخ شراءه.

شراء العقار من مواطن أجنبي أو شركة إنشاء تركية.

التحقق ألا يكون قد تم الحصول على الجنسية من خلاله سابقاً.

يجب دفع ثمنه كاملاً عبر أحد البنوك في تركيا.

يجب التنويه إلى أمر مهم للغاية وهو أن الإخلال بأي شرط من الشروط المذكورة آنفاً يجعل العقار غير مناسباً للحصول على تلك الجنسية وأضف إلى كل مما سبق ضرورة استخراج وثيقة التقييم العقاري التي تحدد قيمة العقار بدقة وتمنع البائع أو المشتري من التلاعب بسعره.

 

 العقارات أفضل طرق الحصول على الجنسية التركية:

على الرغم من تعدد طرق وأساليب الحصول على الجنسية التركية إلا أن الحصول عليها عبر الاستثمار العقاري تعد الطريقة الأكثر جدوى ولا سيما في ظل التسهيلات الكثيرة التي تقدمها الحكومة التركية لمن يرغب بالتملك العقاري.

أضف إلى معلوماتك أنه خلال السنوات الثلاث التي لن يكون بإمكانك أن تتصرف بالعقار فيها سيكون لديك فرصة لاستثماره والحصول على ربح وفير من خلاله، وعند انقضاء تلك السنوات إذا أردت بيعه ستجد أن رأس مالك قد تضاعف ونما.

 

أساليب أخرى للحصول على الجنسية التركية:

من خلال الفقرة التالية سنلقي الضوء على أهم وأبرز أساليب التقديم على تلك الجنسية فكما تعلم أن هناك عدة طرق للتقديم عليها وهي.

الاستثمار التجاري:

من أشهر طرق الحصول على تلك الجنسية هي الاستثمار المالي على ألا يقل المبلغ عن خمسمئة ألف دولار وبإمكانك أن تشتري سندات أو أسهم بذات المبلغ لمدة ثلاث سنوات.

(في وقت سابق كان يجب أن يكون المبلغ على الأقل 2 مليون دولار أمريكي).

 

الإيداع البنكي:

يمكن التقدم للحصول على الجنسية التركية من خلال إيداع مبلغ خمسمئة ألف دولار أمريكي لمدة ثلاث سنوات، وتجدر الإشارة إلى أن قبل التعديلات التي صدرت في عام 2018 م كان يجب أن يكون المبلغ على الأقل 3 مليون دولار.

 

الزواج من مواطن تركي:

أيضاً يمكن للأجانب الحصول على تلك الجنسية عند الزواج من مواطن أو مواطنة تركية ويمكن تقديم طلب الحصول عليها بعد مرور ثلاث سنوات على تاريخ الزواج من أجل أن يتم التأكد من أن الهدف منه تكوين عائلة.

يُشترط أن يكون الأجنبي لا يشكل أي خطر على الأمن العام.

 

كذلك يمكن الحصول عليها في حال تبني عائلة تركية أجنبي تحت سن الثامنة عشرة ويمكن ذلك ببعض الحالات الاستثنائية التي يتم فيها منح الأجنبي الجنسية مثل شخص قدم إنجازاً علمياً أو تقنياً عاد على الدولة التركية بالنفع والفائدة.

 

أهم شروط الحصول على الجنسية التركية:

لا اختلاف على أن من السهل جداً الحصول على الجنسية التركية مقارنة بالحصول على إحدى الجنسيات الأوروبية ولكن هذا لا ينفي وجود العديد من القوانين التي يجب الالتزام بها وهي.

أن يكون الأجنبي فوق سن الثامنة عشرة ولا يحمل أي مرض عقلي مثل الزهايمر أو الخرف.

يجب ألا يكون حاملاً لأي مرض يشكل تهديداً على الصحة العامة.

ألا يكون لديه أي سجلاً قضائياً أو متورطاً بجرم جنائي.

أن يكون لديه إلمام باللغة التركية.

يقيم في تركيا لمدة خمس سنوات متواصلة على الأقل.

أن يقدم دليلاً على نيته للعيش والاستقرار في تركيا.

 

ما أهمية الجنسية التركية؟

يمكن الحصول عليها بأساليب وطرق مختلفة كما رأينا أعلاه.

تمكِّن حاملها من أن يبقى محتفظاً بجنسيته الأولى.

الاستفادة من الخدمات الطبية والتعليمية.

المشاركة في الحياة السياسية والتصويت في الانتخابات.

الحصول على فرص عمل في كلا القطاعين الحكومي والخاص.

مزاولة المهن التي يُمنع على الأجنبي العمل بها مثل الصيدلة – القانون – الطب البيطري.

الحصول على حياة راقية تتوفر فيها كافة مقومات الحياة.

الاقتصاد التركي أحد العوامل المشجعة لاكتساب الجنسية بفضل نموه بشكل متسارع متخطياً أهم اقتصاديات العالم.

 

إذا كنت من المهتمين بموضوع الحصول على الجنسية التركية يمكنك تتبع آخر أخبارها وما يطرأ عليها من تعديلات وتحديثات من خلال زيارتك المستمرة لموقعنا الإلكتروني.